أثارت وسائل إعلام حكومية في الصين نظريات مضللة حول لقاح كورونا الذي تنتجه شركة فايزر وما إذا كان يمكن أن يكون مميتا لكبار السن. وزعم متحدث باسم الحكومة إلى أن الفيروس ربما خرج من مختبر عسكري أمريكي.

وفي الوقت الذي يواجه فيه الحزب الشيوعي الحاكم تساؤلات متزايدة حول لقاحات الصين وانتقادات متجددة لاستجابته لفيروس كورونا، فإنه يرد بالتشجيع على طرح نظريات مضللة يقول بعض الخبراء إنها قد تسبب ضررا.

 

الصين تُثير الشكوك حول أصل كورونا!

 

ويثير مسؤولون ووسائل إعلام حكومية شكوكا حول اللقاحات الغربية وأصل فيروس كورونا. وفي حين أن بعض هذه النظريات قد تثير الدهشة في الخارج، إلا أنها تستهدف جمهورا محليا أكثر تقبلا. فقد انتشر هاشتاغ “فورت ديتريك في أمريكا” (مختبر بيولوجي بولاية ميريلاند الأمريكية) الذي دشنته رابطة الشبيبة الشيوعية على وسائل التواصل الاجتماعي، ما لا يقل عن 1.4 مليار مرة الأسبوع الماضي بعد أن دعا متحدث باسم وزارة الخارجية منظمة الصحة العالمية إلى إخضاع “مختبر الأسلحة البيولوجية في ماريلاند للتحقيق”.

وقال فانغ شيمين وهو كاتب مقيم الآن في الولايات المتحدة ومعروف بفضح الشهادات المزيفة وغيرها من عمليات الاحتيال في العلوم الصينية “هذا التكتيك ناجح للغاية بسبب المشاعر المعادية لأمريكا في الصين”.

وقالت يوان تسنغ الخبيرة بالإعلام الصيني في جامعة ليدز في بريطانيا إن إثارة الشكوك ونشر نظريات المؤامرة قد تزيد من مخاطر الصحة العامة حيث تحاول الحكومات تبديد القلق بشأن اللقاحات، قائلة “هذا أمر بالغ الخطورة”.

ودعت وسائل الإعلام الحكومية في الهجوم الأخير إلى إجراء تحقيق في وفاة 23 من كبار السن في النرويج بعد تلقيهم لقاح فايزر. واتهم مذيع في CGTN ومحطة CCTV التي تبث باللغة الإنكليزية وصحيفة Global Times وسائل الإعلام الغربية بتجاهل هذه الأخبار.

وخلصت لجنة منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاح لم يلعب “دورًا مساهمًا” في وفيات النرويج.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.