تجمع عدد من متقاعدي الضمان الاجتماعي الإيرانيين، أمام منظمة التخطيط والميزانية في طهران، اليوم الاثنين 25 يناير/ كانون الثاني، للاحتجاج على طريقة معادلة معاشاتهم التقاعدية وضآلة ما يتقاضونه، وعدم المساواة بين معاشات الدولة ومتقاعدي الضمان الاجتماعي.

وبحسب وكالة أنباء “إيلنا“، فقد ردد المشاركون هتافات مثل: “راتبنا بالريال، ونفقاتنا بالدولار”، و”لن نهدأ حتى نحصل على حقوقنا”، و”الأمن، العيش، حقنا غير القابل للتصرف”.

وبحسب التقرير، ذكر المتقاعدون المحتجون أن معاشاتهم متدنية للغاية مقارنة بمتقاعدي الدولة والعسكريين، ويعتقدون أن 76 في المائة من متقاعدي الضمان الاجتماعي فقراء.

كما انتقد المتقاعدون الموافقة على تسعير الدولار بـ17500 تومان، مشيرين في بيانهم إلى أن دراسة سعر الصرف بقيمة 17500 تومان المدرج على جدول أعمال البرلمان، له آثار سلبية كثيرة عليهم وعلى أسر العمال.

إيران.. احتجاجات مدنية على ضعف الرواتب

وبالتزامن مع هذا التجمع، كتبت مجموعة من متقاعدي الضمان الاجتماعي في رسالة إلى الرئيس التنفيذي للمنظمة: “بسبب ما كرره رئيس المنظمة حول أساس الحد الأدنى للراتب، وهو مليونان و800 ألف تومان، نشهد رواتب بقيمة مليونين و300 ألف تومان للمعاقين وبعض أسر المتوفين، بينما الحد الأدنى لرواتب متقاعدي الدولة تجاوز 4 ملايين تومان”.

وجاء في الرسالة أيضًا أن “الزيادة بنسبة 80 في المائة في المعاشات التقاعدية لم تشمل المتقاعدين من ذوي الخبرة أقل من 20 عامًا، والمتقاعد الذي له 10 سنوات من الخبرة في العمل، يتقاضى أقل من 900 ألف تومان في الشهر”.

وبحسب النداء المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، من المقرر عقد تجمع آخر للمتقاعدين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي أمام وزارة العمل، غدًا الثلاثاء 26 يناير (كانون الثاني).