ذكرت التقارير أنّ سلطات هولندا تمكّنت من إلقاء القبض على زعيم أكبر عصابة إجرامية في آسيا وأحد أخطر المطلوبين في العالم. ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنّ تاجر المخدرات الصيني تسي تشي لوب (57 عاماً) كان قيد الملاحقة منذ سنوات، وقد ألقت الشرطة الهولندية القبض عليه، الجمعة، بناء على طلب من الشرطة الفدرالية الأسترالية.

تاريخ تسي تشي لوب حافل بتجارة المخدرات

ويُشبّه هذا المواطن الكندي الصيني المولد بزعيم المخدرات المكسيكي خواكين “إل تشابو” غوسمان، وقد حدّده مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على أنه زعيم للكارتل الآسيوي الضخم “سام غور” المنتج والمورد الرئيسي للميثامفيتامين على مستوى العالم.

ويعتقد أن “سام غور” يغسل أموال المخدرات التي تقدر بالمليارات من خلال شركات ناشئة في منطقة ميكونغ في جنوب شرق آسيا ومن بينها كازينوهات وفنادق وعقارات.

وقالت الشرطة الفدرالية الأسترالية إن عملية التوقيف يوم الجمعة جاءت بعد القبض على 27 شخصاً بين 2012 و2013 مرتبطين بشبكة إجرامية في 5 دول.

واتهمت المجموعة باستيراد “كميات كبيرة من الهيرويين والميثامفيتامين” إلى أستراليا التي بقيت لفترة طويلة سوقاً مربحة لتجار المخدرات.

ويعتبر إلقاء القبض على تسي تشي لوب بعد ما يقرب من عقد من إطلاق تلك العملية إنجازاً كبيراً للسلطات الأسترالية.

وسيبدأ المدعي العام للبلاد الآن إعداد طلب رسمي لتسليم زعيم المخدرات هذا لمحاكمته في أستراليا.

الفنتانيل.. جرعات صينية غير مشروعة تغزو الدول لتقضي على أحلام الشباب فيها!

مادة الفنتانيل غزت دول العالم، إنطلاقاً من الصين، حيث تصنّع في الضواحي لأسباب واعتبارات عديدة… ساهم في ذلك كيفية إنتاج هذه المادة وتصديرها، وكذلك توزيعها غير المنضبط، إلى أن وصل دولاً عديدة، أجنبية وعربية، ومصر واحدة من أكثر البلدان العربية تاثراً. أحد ضحايا الفنتانيل الصيني كان طبيباً، زوّد أخبار الآن بقصته كي يعتبر منها الآخرون. كان مستقبلُ هذا الطبيب مشرقاً، لكن ما إن تحكّم به الفنتانيل حتى انقلب حاله رأساً على عقب، وبات يعيش في عالم خاص ملؤه الكذب والتخفّي.