تظاهر الآلاف في عدة مدن برازيلية السبت احتجاجا على بطء حملة التلقيح ضد كوفيد-19 والمطالبة بعزل الرئيس جايير بولسونارو على خلفية تعامله مع الجائحة.

بدعوة من أحزاب ومنظمات يسارية، جاب موكب من نحو 500 سيارة الشوارع الرئيسية للعاصمة برازيليا، رافعين شعارات على غرار “اللقاح للجميع” و”بولسونارو ارحل” و”نعم للعزل”.

واحتج المتظاهرون أيضا على إنهاء المساعدة الطارئة التي أقرت بين نيسان/ابريل وكانون الأول/ديسمبر لصالح 68 مليون برازيلي، أي نحو ثلث السكان.

ونظمت تظاهرات مماثلة في عدة مدن أخرى، أبرزها ريو دي جانيرو وساو باولو.

وقلل الرئيس اليميني المتشدد في عدة مناسبات من خطورة كوفيد-19 الذي وصفه بأنه “انفلونزا خفيفة”.

وشكك بولسونارو أيضا في جدوى الكمامات، وفاعلية اللقاحات في الوقاية من الفيروس.

كما انتقد تدابير الإغلاق التي أقرها حكام ولايات برازيلية، مشددا على تداعياتها المضرة بالاقتصاد.

باللقاحات التي بدأت هذا الأسبوع وسط تسجيل نقص في الجرعات وحتى في الحقن الطبية.

وتتواصل التظاهرات الأحد في المدن الكبيرة في البرازيل، بدعوة هذه المرة من منظمات يمينية على غرار حركتي “برازيل ليفري” و”فيم بارا روا” اللتين دعمتا بولسونارو إثر وصوله إلى السلطة في كانون الثاني/يناير 2019 قبل أن تتخذا مسافة منه بسبب طريقة تعامله مع الجائحة.

وأظهر استطلاع نشره الجمعة معهد “داتافولها” تراجعا كبيرا في شعبية الرئيس الذي صار مدعوما من 31 بالمئة من الناس في البرازيل مقابل 37 بالمئة خلال الاستطلاعين السابقين في آب/أغسطس وكانون الأول/ديسمبر.

وتودي الموجة الثانية لكوفيد-19 بأكثر من ألف شخص يوميا في البرازيل (212 مليون نسمة) التي أحصت أكثر من 215 ألف وفاة منذ ظهور الوباء.