مكّن باحثون في ألمانيا الفئران المشلولة بعد إصابات الحبل الشوكي من المشي مرة أخرى، وأعادوا إنشاء الرابط العصبي الذي كان يعتبر حتى الآن غير قابل للإصلاح في الثدييات باستخدام بروتين مصمم يتم حقنه في الدماغ.

إصابات الحبل الشوكي لدى البشر، والتي غالباً ما تكون ناجمة عن الرياضة أو حوادث المرور ، تجعلهم مشلولين لأن ليس كل الألياف العصبية التي تحمل المعلومات بين العضلات والدماغ قادرة على النمو مرة أخرى.

لكن الباحثين من جامعة الرور في بوخوم تمكنوا من تحفيز الخلايا العصبية للفئران المشلولة على التجدد باستخدام بروتين مصمم.

ألمانيا.. علماء يجعلون الفئران المشلولة تمشي مرة أخرى

فأر مشلول في حاوية في مختبر بجامعة الرور، حيث اكتشف العلماء طريقة لاستعادة القدرة على المشي في الفئران التي أصيبت بالشلل بعد إصابة كاملة في النخاع الشوكي، في بوخوم بألمانيا/ رويترز

ألمانيا.. تحفيز الأعصاب للمساعدة على المشي

قال رئيس الفريق ديتمار فيشر: “الشيء المميز في دراستنا هو أن البروتين لا يستخدم فقط لتحفيز الخلايا العصبية التي تنتجها بنفسها ، ولكن يتم نقله (عبر الدماغ) أيضاً”.

“بهذه الطريقة ، وبتدخل صغير نسبياً، نقوم بتحفيز عدد كبير جداً من الأعصاب على التجدد وهذا هو السبب في النهاية وراء قدرة الفئران على المشي مرة أخرى.”

وقال إن القوارض المشلولة في ألمانيا التي تلقت العلاج بدأت في المشي بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

يشمل العلاج حقن ناقلات المعلومات الجينية في الدماغ لإنتاج البروتين ، المسمى hyper-interleukin-6 ، وفقاً لموقع الجامعة.

يحقق الفريق في إمكانية تحسين العلاج.

“لا يزال أمامنا الكثير من العمل الذي يتعين القيام به .. لا يمكننا ضمان أنه يعمل مع البشر. ولكن ما فعلناه هو أننا على الأقل أظهرنا أنه من حيث المبدأ، يمكن أن يحدث التجديد الوظيفي بعد إصابة الحبل الشوكي الكاملة ، قال فيشر.