فاوتشي لا يزال يعتقد أن معظم الأمريكيين سيتم تطعيمهم ضد كورونا بحلول منتصف العام الحالي

قال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، الخميس، إنه “لا يزال يعتقد أن معظم الأمريكيين سيتم تطعيمهم ضد الفيروس بحلول منتصف عام 2021”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، أنه يشعر بالقلق “من أجل أولئك المترددين في تلقي اللقاح”، مشيرا إلى أنه “إذا تم تلقيح 70 إلى 80% من الأمريكيين بحلول الصيف فإن البلاد ستشهد نوعاً من العودة إلى الوضع الطبيعي في الخريف”.

لكنه نبه إلى أن الولايات المتحدة لا تزال في وضع حرج للغاية في ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا، معتبراً أن تسجيل 4 آلاف وفاة يومياً في البلاد هو رقم تاريخي، بشكل سلبي.

فاوتشي يشعر بالقلق من أجل المترددين في تلقي اللقاح.. وأمريكا في وضع "حرج للغاية"

مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، يلقي كلمة في المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض بواشنطن. رويترز

وحذر فاوتشي، في أعقاب توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على أوامر تنفيذية في إطار خطة إدارته الاستراتيجية لمواجهة كورونا، من أن انتشار الفيروس “قد لا يشهد تباطؤاً خلال الفترة المقبلة”، مشيراً إلى أن المستشفيات مليئة بالمصابين في العديد من الولايات الأمريكية.

وأضاف مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية أن “فيروس كورونا يتحور باستمرار، وأتوقع ظهور سلالات جديدة”.

وقال أنتوني فاوتشي إنه يمكن تعديل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتتناسب مع التحورات والسلالات الجديدة للفيروس، مؤكداً أن ذلك “لن يكون أمراً مكلفاً”.

وأوضح فاوتشي، الذي أشرف على خطة إدارة بايدن الاستراتيجية لمواجهة فيروس كورونا، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا لها ضعفا سرعة تفشي الفيروس الأصلي، مضيفاً، “لا يبدو حتى الآن أن السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا تفشت في الولايات المتحدة”، “هذه السلالة مقلقة إلى حد طفيف”.

فرض حجر صحي على الوافدين جواً إلى الولايات المتحدة

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، فرض حجر صحي على جميع الوافدين جواً إلى الولايات المتحدة مع وجوب حيازتهم نتيجة سلبية لفحص اختبار الإصابة بكورونا المستجد قبل السفر.

وقال بايدن “إضافة إلى وضع الكمامات الواقية، سيحتاج كلّ من يسافر إلى الولايات المتحدة آتياً من دولة أخرى إلى إجراء اختبار (صحي) قبل صعوده الطائرة (…) والتزام حجر صحي فور وصوله”.

وكان الاختبار الصحي معمولاً به في ظل الإدارة السابقة بينما أدرج الحجر الصحي في خانة التوصيات.