تمنى الرئيس دونالد ترامب الذي غادر البيت الأبيض بعد انتهاء ولايته، ألا يكون وداع البيت الأبيض لفترة طويلة، قائلاً “كانت أربع سنوات رائعة جدا وحققنا الكثير”.

وغادر ترامب البيت الأبيض من الحديقة الجنوبية للمرة الأخيرة بطائرة مروحية لقاعدة أندروز ومن ثم إلى فلوريدا.

وكان البنتاغون أعلن اختصار العرض العسكري الخاص بمغادرة الرئيس المنتهية ولايته للبيت الأبيض، كما تم تجهيز الطائرة الرئاسية التي سيغادر فيها ترامب من واشنطن الى فلوريدا، ونقل مستنداته من البيت الأبيض.

وتمنّى ترمب، الذي لن يحضر مراسم تنصيب الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، التوفيق للإدارة الجديدة.

وفي خطاب وداعي، قال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، إن جميع الأمريكيين شعروا بالرعب جراء الاعتداء على الكابيتول، وأنه لا يمكن التسامح مع هذا الفعل أبدا.

ترامب يدافع عن إنجازاته

دافع ترامب من جهة أخرى عن إنجازاته في وجه إيران، مشيراً إلى أن عهده حمل الكثير من الإنجازات، منها القضاء على خلافة داعش والوقوف في وجه النظام الإيراني وقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.

وأشاد بما وصفه بالاتفاقيات التاريخية التي تمت في الشرق الأوسط تحت رعايته، واصفاً إياها ببداية لشرق أوسط جديد.

وتباهى بأنه الرئيس الأمربكي الأول منذ عقود، الذي لم يدخل الولايات المتحدة في حروب جديدة، وقال إن إدارته نجحت في بناء قوة أمريكا داخلياً وريادتها القيادية في الخارج.

وقال إنه تم إصلاح الاتفاقيات التجارية الفاشلة، وتم بناء أعظم اقتصاد في التاريخ، مشيرا إلى أن الفيروس الصيني، كما أشار ترامب، ضرب العالم أجمع وتبدلت معه العلاقات التجارية بسرعة.

ترامب يترك رسالة لبايدن في البيت الأبيض

ترك الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب رسالة للرئيس المنتخب جو بايدن في البيت الأبيض، دون أن يتم الكشف عن مضمونها.

كما كشف مصدر أن السيدة الأولى السابقة ميلانيا ترامب، تركت “رسالة ترحيب قصيرة” للسيدة الأولى المقبلة جيل بايدن إلا أنه من غير الواضح أين تركت الرسالة أو محتواها.

ومن التقاليد الحديثة في يوم التنصيب بالنسبة للرؤساء الذين يغادرون مناصبهم أن يكتبوا لخلفهم رسالة تقدم أطيب التمنيات والمشورة.

وعادة ما يتم ترك هذا على Resolute Desk لقراءته عندما يدخل الرئيس الجديد المكتب البيضاوي لأول مرة.