قال أنتوني بلينكين ، مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية ، إن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ستستمر في الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو كرئيس للدولة الأمريكية الجنوبية.

أخبر بلينكين أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أن بايدن سيسعى إلى “استهداف أكثر فعالية” للعقوبات المفروضة على البلاد ، والتي تهدف إلى الإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو الذي يحتفظ بالسيطرة على البلاد. وقال بلينكين إن الإدارة الجديدة ستدرس المزيد من المساعدات الإنسانية للبلاد.

 

الإعتراف بـ “غوايدو”

 

اعترفت الولايات المتحدة ، إلى جانب عشرات الدول الأخرى ، بغوايدو – زعيم الجمعية الوطنية الفنزويلية التي تسيطر عليها المعارضة – كرئيس للبلاد في يناير (كانون الثاني) 2019 ، بحجة أن إعادة انتخاب مادورو لعام 2018 كانت مزورة.

قال بلينكن: “نحن بحاجة إلى سياسة فعالة يمكنها إعادة فنزويلا إلى الديمقراطية، بدءًا من انتخابات حرة ونزيهة”.

تجدر الإشارة إلى أن غوايدو أنتخب عام 2011 نائباً في الجمعية الوطنية وأصبح في عام 2016 ممثلاً عن ولاية فارغاس التي تعتبر واحدة من أفقر الولايات في فنزويلا.

اختارته أحزاب المعارضة الفنزويلية زعيماً لقيادتها كمرشح تم التوافق عليه بالإجماع، وتولى منصب رئيس الجمعية الوطنية في الخامس من يناير/كانون الثاني 2019.

 

تحديات رئيسية أمام الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.. تعرف عليها
يعد الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن بمحاربة فيروس كورونا المستجد وإنعاش اقتصاد البلاد والعودة إلى اتفاق باريس حول المناخ وإلغاء قرارات بارزة لدونالد ترمب.