إندونيسيا.. كارثة جديدة

قُتل 34 شخصا على الأقلّ وانهارت أبنية بعد زلزال بقوّة 6,2 درجات ضرب جزيرة سيليبس في إندونيسيا، وفق ما ذكرت وكالة إدارة الكوارث الوطنيّة.

وقال المتحدّث باسم الوكالة “قُتل34 شخصا وأصيب 24 آخرون بجروح”. وأكّدت السلطات انهيار فندق على الأقلّ.

وقال شهود إنّ أضراراً جسيمة لحقت بمبان عدّة بينها مقرّ حاكم الجزيرة وفنادق في العاصمة الإقليميّة ماموغو التي تضمّ 110 آلاف نسمة.

34 قتيلا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا

رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين محاصرين في مبنى منهار في ماموغو ، بعد زلزال بقوة 6.2 درجة ضرب جزيرة سيليبس. أ ف ب

وأشار المعهد الأمريكي للجيوفيزياء إلى أنّ الزلزال البالغة قوّته 6,2 درجات وقع الجمعة الساعة 2,18 بالتوقيت المحلّي (الخميس 18,18 ت غ). وتمّ تحديده مركزه على بُعد 36 كلم جنوب ماموغو، على عمق 18 كلم.

وأعقبت الزلزال انهيارات أرضيّة، ما أعاق الوصول إلى طريق رئيسيّة في المنطقة.

وكان سكّان المنطقة شعروا الخميس بهزّة قوّتها 5,8 درجات لم تتسبّب بأضرار كبيرة.

34 قتيلا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا

رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين محاصرين في مبنى منهار في ماموغو ، بعد زلزال بقوة 6.2 درجة ضرب جزيرة سيليبس. أ ف ب

وتعرّضت منطقة بالو في جزيرة سيليبس بإندونيسيا في أيلول(سبتمبر) 2018 لزلزال قوي بلغت قوّته 7,5 درجات أعقبه تسونامي مدمّر، ما خلّف أكثر من 4300 قتيل ومفقود وشرّد 170 ألف شخص.

ويتعرّض هذا الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا لنشاط زلزالي وبركاني متكرّر بسبب موقعه على “حزام النار” في المحيط الهادئ حيث تتصادم الصفائح التكتونيّة.

34 قتيلا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا

أشخاص ينظرون إلى مبنى مستشفى مدمر بعد الزلزال الذي وقع في ماموجو يإندونيسيا. رويترز

وقال المسؤول عن فرق الإنقاذ في مدينة ماموجو المتضرّرة من الزلزال لوكالة فرانس برس “المستشفى دُمّر. انهار. هناك مرضى وأفراد من طاقم المستشفى محاصرون بين الأنقاض ونحن نحاول إخلاءهم”.

ورجّح أن يكون عدد المحاصرين بين 10 و20 شخصاً، من دون أن يتمكّن من تأكيد ما إذا كانوا على قيد الحياة.

34 قتيلا في زلزال قوي ضرب إندونيسيا

ينظر الناس إلى مكتب حاكم مامومجو المتضررة في أعقاب الزلزال الذي وقع في ماموجو بإندونيسيا. رويترز

إندونيسيا والطائرة المنكوبة

قال مسؤولون إن الغواصين الإندونيسيين استأنفوا، الخميس، البحث عن رفات 62 من الضحايا وعن مسجل أصوات قمرة قيادة طائرة شركة “سريويجايا إير” التي تحطمت السبت الماضي في بحر جاوة.

وقد جرى تعليق البحث مؤقتا الأربعاء، بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أثار أمواجا عاتية في موقع تحطم الطائرة، وهي من طراز “بوينغ 737-500” وكانت في طريقها من جاكرتا إلى بونتياناك عندما وقع الحادث.

وكان الغواصون قد انتشلوا مسجل بيانات الرحلة من قاع البحر في وقت سابق من هذا الأسبوع، وما زالت الجهود جارية اليوم لانتشال مسجل أصوات قمرة القيادة.

وتحطمت الطائرة الإندونيسية من طراز “بوينغ 737-500” التابعة لشركة “Sriwijaya Air”، السبت الماضي، قرب جزيرة لاكي في بحر جاوة، بعد إقلاعها من مطار جاكرتا في رحلة إلى مدينة بونتياناك في مقاطعة كاليمانتان بغرب البلاد.

وكانت الطائرة تقل 65 شخصا، هم 53 راكبا وطاقم مكون من 12 فردا.