اقتحام الكونغرس.. الأزمة متواصلة

قال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي”إف.بي.آي”، كريستوفر راي، الخميس، إن المكتب اعتقل ما يربو على 100 شخص بشأن اقتحام الكونغرس الأسبوع الماضي، وإنه يتحرى الآن أفراداً من المحتمل أن يهددوا تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير.

وأضاف راي في إفادة خاصة لمايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بخصوص تأمين مراسم التنصيب “نتحرى أمر أفراد ربما يتطلعون إلى تكرار العنف الذي شهدناه الأسبوع الماضي”.

وتابع: “حددنا أكثر من 200 مشتبه به منذ السادس من يناير فحسب لذلك فنحن نعلم من أنتم وعملاء مكتب التحقيقات الاتحادي في طريقهم للعثور عليكم”.

"أف.بي.آي" يعتقل أكثر من 100 شخص بشأن اقتحام الكونغرس

يتحدث مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي خلال إحاطة حول التنصيب الرئاسي القادم للرئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس ، في مقر الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ في واشنطن. رويترز

اقتحام الكونغرس .. بطل أمريكي شهير بين المتهمين

يواجه الرياضي كليتي كيلر اتهامات بشأن مشاركته المزعومة في أعمال الشغب في مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي ، وفقًا لوثائق المحكمة.

وجرى اتهام كيلر، الفائز بخمس ميداليات أولمبية في السباحة، بالدخول عن عمد أو البقاء في أي مبنى أو أرض محظورة دون سلطة قانونية، وعرقلة إنفاذ القانون، وفقًا للوثائق المقدمة في محكمة المقاطعة في العاصمة واشنطن.

وشوهد كيلر بجانب الأشحاص الذين تواجدوا في مبنى الكابتول في 6 يناير (كانون الثاني).

واشتهر كيلر بتثبيت الفريق الأمريكي الفائز في سباق التتابع الحر لمسافة 4 × 200 متر في دورة الألعاب الأولمبية 2004 في أثينا، حيث تفوق على الأسترالي إيان ثورب الحاصل على الميدالية الذهبية.

وفاز كيلر بأربع ميداليات أخرى في ثلاث دورات أولمبية، بما في ذلك الميدالية الذهبية في نفس الحدث في 2008 ببكين.

وكتب ماثيو آر باروفسكي، العميل الخاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي، في وثائق المحكمة أنه أكد هوية كيلر من خلال مقارنة الصور التي كان فيها برخصة القيادة الخاصة به في كولورادو.

بايدن يدعو مجلس الشيوخ لتمرير أولويات إدارته بالتوازي مع محاكمة ترامب بعد اقتحام الكونغرس

دعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ليل الأربعاء، قيادة مجلس الشيوخ للمصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتّخاذها في مستهلّ عهده، وذلك بالتوازي مع واجبات المجلس في إجراء محاكمة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي أول تعليق له على القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ ترامب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله، قال بايدن في بيان إنّ الولايات المتّحدة ترزح تحت وطأة جائحة كوفيد-19 وتداعياتها الاقتصادية الخانقة وتحتاج لأن يقرّ مجلس الشيوخ سريعاً التعيينات في الإدارة الجديدة حتى تتمكّن من التصدّي لهذه التحدّيات بعد توليه منصبه في 20 كانون الثاني(يناير).

مسؤولان: بايدن سيكشف عن حزمة تحفيز بقيمة 1,9 تريليون دولار

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. صورة أرشيفية. رويترز

ولن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ إلا بعد أن يتولّى بايدن منصبه.

وقال الرئيس المنتخب في بيانه “آمل أن تجد قيادة مجلس الشيوخ طريقة تمكّنها من أن تتعامل في آن معاً مع مسؤولياتها الدستورية بشأن إجراء العزل ومع الشؤون العاجلة الأخرى لهذه الأمة”.

وتهدّد محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بإعاقة عمل إدارة بايدن والإجراءات التشريعية التي يعتزم الديموقراطيون إقرارها في مستهلّ ولايته، ذلك أنّ مجلس الشيوخ لا يمكنه دستورياً، حال انعقاده كهيئة محكمة، أن يقوم بأي عمل آخر قبل انتهاء هذه المحاكمة.

بايدن عن اقتحام الكونغرس: ما حصل كان تمرّداً مسلّحاً ضدّ الولايات المتحدة. ويجب محاسبة المسؤولين عنه

وفي بيانه ذكّر بايدن بأنّ أعمال العنف الدموية التي نفّذها حشد من أنصار ترامب قبل أسبوع عند اقتحام الكونغرس وعاثوا فيه خراباً هي “هجوم إجرامي مخطّط له ومنسّق نفذّه متطرّفون سياسيون وإرهابيون محليّون حرّضهم الرئيس ترامب على هذا العنف. ما حصل كان تمرّداً مسلّحاً ضدّ الولايات المتحدة. ويجب محاسبة المسؤولين عنه”.

وأضاف “اليوم، مارس أعضاء مجلس النواب السلطة الممنوحة لهم بموجب دستورنا وصوّتوا على توجيه الاتّهام إلى الرئيس ومحاكمته. لقد كان تصويتاً من الحزبين من قبل أعضاء اتّبعوا الدستور وضميرهم”.

وبات دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرّتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجّه إليه مجلس النواب الأربعاء تهمة “التحريض على التمرّد” على خلفية اقتحام الكونغرس من قبل حشد من أنصاره في السادس من كانون الثاني(يناير) الجاري.

رئيس تويتر: قرار حظر ترامب يمثل “سابقة خطرة”