دعا الرئيس دونالد ترامب الاربعاء “جميع الأمريكيين، إلى الهدوء تزامنا مع مناقشة مجلس النواب توجيه اتهام جديد اليه اثر احداث الكابيتول الدامية.

وقال ترامب في بيان مقتضب “في ضوء تقارير عن مزيد من التظاهرات، اطالبكم بعدم اللجوء الى العنف وعدم انتهاك القانون وعدم ممارسة التخريب من اي نوع. ليس هذا ما نمثله وليس هذا ما تمثله اميركا. ادعو جميع الأمريكيين إلى المساعدة في تهدئة التوترات”.

وبدوره، أكد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي الاربعاء، أن اتهام دونالد ترامب قبل أسبوع من انتهاء ولايته يشكل “خطأ”.

لكنه أقر بأن المنتهية ولايته يتحمل “مسؤولية” في أعمال العنف في الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير، داعيا الى تشكيل “لجنة تحقيق” والتصويت “على الثقة” بالرئيس المنتهية ولايته.

إلى ذلك، صرح 6 نواب جمهوريين عن نيتهم التصويت لصالح عزل ترامب من منصبه.

وكان الآلاف من أنصار دونالد اقتحموا الأسبوع الماضي مبنى البكابيتول، ما دفع أعضاءه الذين كانوا يشاركون في جلسة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالرئاسة إلى الاختباء، في هجوم مروع على الديمقراطية الأمريكية خلف خمسة قتلى.

وألقت السلطات القبض على عشرات ممن هاجموا ضباط الشرطة وسرقوا أجهزة كمبيوتر وحطموا النوافذ في مبنى الكابيتول لدورهم في أعمال العنف، كما فتح مسؤولون 25 تحقيقا استنادا لقانون الإرهاب المحلي.