تحركات إيرانية لتصنيع أسلحة نووية

أشار تقرير أممي إلى قيام إيران بسلسلة من الخطوات تهدف لانتاج محتمل لأسلحة نووية، حيث تم تجهيز خط تجميع لتصنيع مادة رئيسية في الرؤوس الحربية النووية، وفق ما أوردت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأوضحت الصحيفة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت في تقرير سابق عن تبليغ إيران بتركيب معدات لإنتاج اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

وأظهرت صور للأقمار الصناعية مأخوذة حديثاً من منشأة نطنز النووية، حفر 3 أنفاق في جبل بالقرب من الموقع.

وفي تقييم أولي لتلك الصور، اعتبر “المعهد الدولي للعلوم والأمن” أن السلطات تبني منشآت جديدة تحت الجبل لتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم.

إيران تسعى إلى استخدامات عسكرية نووية

وفي تقرير للمعهد، أوضح أن صور الأقمار الصناعية التقطت في 5 يناير، حيث تظهر سرعة البناء بتلك المنطقة، وهو الموقع المحتمل لمرفق التخصيب الجديد تحت الأرض، حيث يشمل البناء موقعاً للدعم الهندسي المستقبلي، و3 أنفاق مرتبطة بخطوط الطاقة الكهربائية، وأسساً لمكاتب إدارية وهندسية.

كما تبين أن هناك العديد من الشاحنات و3 مخازن قريبة، على الأرجح أنها مستودعات للبناء، محاطة بسياج أمني، وفقا للتقرير.

وتظهر الصور أن القاعة المدمرة جراء تفجير منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز، في يوليو الماضي، تم تطهيرها تمامًا من حطام الانفجار، وهي الآن محاطة بسياج أمني.

كما أوضح تقييم المعهد أن الموقع الجديد سيكون أفضل حماية لأغراض التخصيب، ويتمركز تحت الجبل الكبير حيث اعتمدت الأنفاق كهياكل أمنية إضافية، بالإضافة إلى تزويدها بمصدات للانفجار.

ووفقا لوول ستريت جورنال ، فإن تلك الخطوات تنقل إيران من الاستخدام السلمي إلى العسكري.