أطلقت الباحثة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أكسفورد ، إليزابيث كيندال ، سلسلة من التغريدات سلطت من خلالها الضوء على تنظيم القاعدة الإرهابي في شبه الجزيرة العربية. وكتبت كيندال “الليلة الماضية أطلق تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية محاضرة جديدة لزعيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي. إلى ماذا قد يشير ذلك؟ ربما الضعف أكثر من القوة”.

وأضافت في تغريدة أخرى أن “ظاهريًا ، فإن استئناف سلسلة المحاضرات بعد انقطاع استمر 8 أشهر يشير إلى عودة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى العمل. توقفت المحاضرات فجأة في 13 مايو (أيار) 2020”.

وتابعت في تغريدة أنه “في الواقع ، أحدث إصدار للقاعدة في شبه الجزيرة العربية يسلط الضوء على اختفاء زعيمهم. فقد تم تسجيل اللقطات منذ 8 أشهر على الأقل (تم استخدام نفس الملابس ، الضوء / الظل). لذلك فإن ذلك لا يُبدد الشائعات حول أسر باطرفي أو وفاته”.

 

 

من هو زعيم القاعدة في اليمن؟

و باطرفي، الملقب بـ”أبو مقداد الكندي”، متزوج من امرأة يمنية، وأنجب منها ولدان عبدالرحمن وعبدالله, وهو زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن.

سبق أن تولى الإشراف على الشبكة الإعلامية للتنظيم ومقرها في اليمن، كما دبر عملية هروب 60 عنصرًا من التنظيم الإرهابي في اليمن عام 2013، وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

 

“القاعدة تنقلب على نفسها”.. لماذا يقرر الإرهابيون التعاون مع السلطات؟
إنّه التداعي الكبير الذي يعيشه التنظيم الإرهابي منذ سنوات مضت وحتى اليوم، وارتفعت وتيرة هذا الإنهيار مؤخراً مع الإزدياد في حالات الإنشقاق الذي جعل الفوضى تعمّ التنظيم، وانشقاق بعد آخر، كرّت سبحة الإنشقاقات في مختلف مناطق انتشار التنظي