أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن القاعدة وبن لادن حصلوا على قدرات من إيران، مشيرا إلى أن القاعدة وجدت الملاذ الآمن في إيران.

وقال بومبيو أن النظام الإيراني لم يختم جوازات سفر أعضاء القاعدة أثناء تنقلهم، حيث وجد عناصر القاعدة دعما إيرانيا لتنفيذ هجمات سبتمبر، كما أن عضو القاعدة أبو محمد المصري الذي قتل قبل نحو عام كان يعيش في إيران

هذا وأعلن بومبيو عن فرض عقوبات على عناصر من تنظيم القاعدة يعملون على الحدود بين إيران والعراق.

بومبيو يؤكد وجود علاقة وثيقة بين إيران والقاعدة

ووصف بومبيو القاعدة وإيران بأنهما محور الدمار في العالم، حيث وجدت القاعدة ملاذا آمنا في إيران، وإقامة مقر للعمليات

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي أن إيران أكبر راع للإرهاب في العالم كما وصفها بأنها أفغانستان الجديدة بالنسبة للقاعدة

وأوضح بومبيو أن إيران تسمح لعناصر القاعدة بحرية التواصل مع الخارج، حيث تخاطر أوروبا بالتعرض لهجمات إرهابية مصدرها القاعدة المتمركزة بإيران

وتابع “على عكس أفغانستان، عندما كانت القاعدة مختبئة في الجبال، فإن القاعدة اليوم تعمل تحت حماية النظام الإيراني”.

وطالب بمزيد من الضغط الدولي، واصفا التحالف المزعوم بأنه “قوة هائلة للشر في كل أنحاء العالم”، وقال “إذا تجاهلنا محور الشر هذا إيران/القاعدة، فسنكون مسؤولين عن ذلك. علينا أن نواجهه. علينا أن ننتصر عليه”.

لكنه أعلن فرض عقوبات على عدد من الأفراد ومكافأة مقدارها سبعة ملايين دولار مقابل معلومات عن عضو في تنظيم القاعدة قال إنه يعتقد أنه موجود في إيران ويُعرف باسم محمد أباتاي أو عبد الرحمن المغربي.

ولفت بومبيو إلى أن “طهران سمحت للقاعدة بجمع الأموال والتواصل بحرية مع أعضاء القاعدة الآخرين في أنحاء العالم والقيام بالعديد من المهمات الأخرى التي كانت توجه في السابق من أفغانستان وباكستان”.