اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران باستخدام أسلحة كيماوية، وقال إن بلاده “رفعت السرية عن معلومات حول استخدام إيران للأسلحة الكيماوية”. وتناول بومبيو على تويتر سجل إدارة دونالد ترامب ضد منتهكي اتفاقية الأسلحة الكيماوية.

وفي تغريدته، وضع بومبيو رابط تقرير أصدرته وزارة الخارجية الصيف الماضي حول امتثال الدول لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

 

ويتهم التقرير إيران بإرسال أسلحة كيماوية إلى ليبيا في الثمانينات.

حرب العراق

كما اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية، إيران، في أبريل 1987 باستخدام غاز الخردل في مناطق العمليات حول البصرة خلال الحرب العراقية الإيرانية.

ويذكر التقرير، أن مفتشي الأمم المتحدة وجدوا قذائف هاون كيماوية عيار 88 ملم في عام 1991 في محافظة المثنى العراقية، والتي قال المسؤولون العراقيون إنها تابعة للجيش الإيراني.

مواد مكافحة الشغب

وفي إشارة إلى المواد الدعائية المقدمة من وزارة الدفاع الإيرانية والشركات التابعة لها مثل مجمع الشهيد ميثمي، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية النظام الإيراني بعدم إخطار أمانة اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بقدرتها على إنتاج مواد كيميائية يمكن استخدامها لمكافحة الشغب مثل القنابل الدخانية، والبخاخات الكاوية.

كما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن الأبحاث في جامعتي “الإمام الحسين” وجامعة “مالك أشتر” حول العوامل الكيماوية.

وفي الشهر الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مجمع شهيد ميثمي التابع لوزارة الدفاع الإيرانية ومديره لإنتاج مواد كيماوية تستخدم في أسلحة مكافحة أعمال الشغب.

كما وجهت الحكومة الأمريكية اتهامات أخرى ضد إيران، بما في ذلك إنتاج مواد كيماوية تستخدم في مكافحة الشغب وعدم إعلان امتلاكها لمنشآت أسلحة كيماوية.

كما تم ذكر كل هذه الحالات في التقرير السنوي لعام 2019.

يذكر أن إيران وقّعت على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية في عام 1993.

ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، تُلزم الاتفاقية جميع الأعضاء بتقديم تقرير عن جميع الأمور المتعلقة بتصنيع واستيراد وتصدير الأسلحة الكيماوية منذ عام 1946.