استعراض عسكري منتصف الليل في كوريا الشمالية

يبدو أن كوريا الشمالية التي تعقد حاليا الدورة الثامنة للمؤتمر العام لحزب العمال الحاكم أجرت ” استعراض عسكري منتصف الليل ” مرة أخرى.

وصرحت هيئة أركان القوات المسلحة اليوم الاثنين أنها رصدت علامات تشير إلى قيام كوريا الشمالية باستعراض عسكري في ساحة كيم إيل-سونغ في ساعات متأخرة من ليل أمس بمناسبة عقد المؤتمر الحزبي.

وذكرت الهيئة أن السلطات الاستخباراتية الكورية والأمريكية ترى أنه من المحتمل أن ما قامت به ليل أمس هو بروفة لعرض عسكري رئيسي ، حيث تجري متابعة تحركات الشمال بدقة.

ولم تذكر تفاصيل عن موعد الاستعراض العسكري، حيث ترى الهيئة أنه من المرجح أن العرض كان عرضا رئيسيا.

سبق أن أجرت كوريا الشمالية عرضا عسكريا غير مسبوق في أكتوبر من العام الماضي بمناسبة الذكرى الـ58 السنوية لتأسيس حزب العمال الحاكم في منتصف الليل مع نشر صاروخ بالستي عابر للقارات .

نظرا لتوقيت العرض منتصف الليل، ترى الهيئة أن العرض أجرى بشكل مشابه لسابقه، وكانت درجة الحرارة في بيونغ يانغ يوم أمس 16 درجة تحت الصفر.

وتقدر السلطات العسكرية أن الجيش الكوري الشمالي أعد العرض على حجم أقل من سابقه في أكتوبر من العام الماضي نظرا لإمكانية سوء التشغيل للمعدات العسكرية المشاركة في العرض بسبب البرد القارس ، بالإضافة إلى أن الجيش يجري حاليا تدريبات شتوية دورية.

ومن المتوقع أن هيئة التلفزيون المركزية الكورية الشمالية بثت العرض خلال اليوم . سبق أن بثت الهيئة العرض العسكري السابق في اليوم التالي من الحادث.