قال فيليب فرانسوا شامبين، وزير الخارجية الكندي، “نريد المساءلة والعدالة، لن نقصّر وسنبذل قصارى جهدنا لكشف الحقيقة وتحقيق العدالة” في ذكرى مقتل 176 من ركاب الطائرة الأوكرانية التي أُسقطت بصواريخ الحرس الثوري:

وأضاف شامبين أنع بعد مرور عام على المأساة، لا تزال هناك أسئلة مشروعة دون إجابة”قائلا إن  إيران نفت في البداية أي تورط لها في الهجوم”.

ويذكر أنه في 8 يناير (كانون الثاني) 2020، أسقط الحرس الثوري الإيراني الطائرة الأوكرانية، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران. وبعد ثلاثة أيام من التستر وتقديم معلومات كاذبة، أعلن

المسؤولون الإيرانيون مسؤوليتهم عن الهجوم تحت ضغط خارجي وبعد نشر مقاطع فيديو لصواريخ الحرس الثوري وهي تضرب الطائرة، لكنهم قالوا إن الحادث كان بسبب “خطأ بشري”.

 

وزير الخارجية الكندي: لن نتراجع عن مساءلة إيران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

المساءلة والعدالة في قضية إسقاط الطائرة

وصرح وزير الخارجية الكندي يوم الجمعة 8 يناير، بأنه بعد مرور عام على استهداف الطائرة الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري، و”على الرغم من ضغوط كندا والمجتمع الدولي لتلقي الإجابات، إلا أننا لم نتلقَّ ردًا بعد”.

وأكد “شامبين”: “نحكم على النظام الإيراني بناءً على أدائه حول الرحلة 752، وليس بناءً على ما يقوله”، مضيفاً: “أكثر ما هو محبط للأسر حتى الآن هو أنهم في حالة حداد لأكثر من عام دون الشعور بأن العدالة قد تحققت، أو أن شخصًا ما قد تمت محاسبته، أو أن هناك شفافية، وهذا هو أصعب شيء بالنسبة للأسر”.

وتساءل: “لماذا كان المجال الجوي مفتوحًا في تلك الليلة؟، لماذا تم فتح المطار؟، ومن المسؤول في النظام الإيراني عن هذا؟”، وأضاف: “إننا نواصل الضغط على كل من تحقيقات أمن الطيران والتحقيقات الجنائية”.

 

وزير الخارجية الكندي: لن نتراجع عن مساءلة إيران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

احتجاج أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية

وتابع: “إن أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية يستحقون العدل والسلام وتحديد مصير هذه القضية، وسنكافح معهم خطوة بخطوة لكشف الحقيقة”.

كما أشار فيليب فرانسوا شامبين إلى “عدم كفاءة النظام الدولي” في التعامل مع استهداف طائرات ركاب مدنية، وقال: “من الصعب للغاية على أي شخص أن يتخيل كيف يمكن عندما تقوم قوة عسكرية لدولة ما بإسقاط طائرة مدنية، والدولة نفسها تكون مسؤولة عن التحقيق. هذا هو عدم كفاءة النظام الدولي”.

شكاوى ضد علي خامنئي والحرس الثوري

وفي وقت سابق، قالت لعيا جنيدي، المساعدة القانونية للرئيس الإيراني حسن روحاني، إنهم كانوا يحاولون منع تسجيل دعوى قضائية في محكمة العدل الدولية بشأن قضية استهداف الطائرة الأوكرانية. لكن أسر ضحايا الحادث تقدموا بعدة شكاوى ضد علي خامنئي والحرس الثوري في كندا والولايات المتحدة.

 

وزير الخارجية الكندي: لن نتراجع عن مساءلة إيران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

ودعت الدول الخمس، أوكرانيا وأفغانستان وكندا والسويد والمملكة المتحدة، التي فقدت عددًا من مواطنيها في إسقاط الطائرة الأوكرانية، مرة أخرى يوم الجمعة 8 يناير، إيران إلى تقديم إيضاح فوري وكامل للمأساة.

وقالوا في بيان بمناسبة الذكرى الأولى لإسقاط الطائرة الأوكرانية: “ندعو إيران إلى تقديم إيضاح شامل وكامل على الفور للأحداث والقرارات التي أدت إلى إسقاط الطائرة المروع”.

 

وزير الخارجية الكندي: لن نتراجع عن مساءلة إيران حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

وفي الوقت نفسه قال غلام علي تركي، المدعي العسكري لطهران، مساء الجمعة 8 يناير، إن استهداف الطائرة الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري جرى بسبب سلسلة من الأخطاء البشرية، وبعد مرور عام على الحادث ذكر أن القضية ستحال إلى المحكمة العسكرية قريبًا وسيتم تقديم المتهمين للمحاكمة.