يمكن لنوع جديد من الملابس مستوحى من فن الأوريغامي الياباني القديم أن يساعد صناعة الأزياء على تقليل النفايات ومساعدة الأب والأم في توفير المال لشراء ملابس الأطفال.

تصمم بيتي بلي ، وهي شركة ناشئة مقرها لندن ، ملابس الأطفال باستخدام نظام طيات مبتكر يتيح لهم “النمو” مع الطفل، والتوسع في اتجاهات متعددة ولكنه قادر أيضاً على الانكماش مرة أخرى إلى حجمهم الأصلي .

“Petit Pli موجود لأن صناعة الأزياء هي ثاني أكبر ملوث في العالم ونحن نعرف بالفعل ما هو أحد الحلول وهو إطالة العمر واستخدام الملابس وهذه هي أفضل طريقة يمكننا من خلالها الوصول إلى أهدافنا الخاصة بانبعاثات الكربون والمياه والنفايات وقال مؤسس بيتي بلي رايان ياسين بحلول عام 2030.

ووفقاً لما قاله ياسين، فإن الأطفال يكبرون سبعة أحجام من الملابس خلال أول عامين من عمرهم، ما يعني أن الآباء قد تركوا الكثير من الملابس التي بالكاد تم ارتداؤها قبل أن تكون صغيرة جداً بالنسبة للطفل.

يقول ياسين: “عندما عرضت لابنة أخي لأول مرة الثوب الذي يتسع، كانت تبلغ من العمر حوالي 3 سنوات ، وبالتالي فإن الملابس في حالتها المكثفة تبدو صغيرة جداً. وبعد ذلك عندما فتحتها لها، شعرت بالإثارة وأعتقد أن هذا العنصر من السحر حقاً استحوذت على ما يمكن أن يكون عليه الابتكار”

ملابس مستوحاة من الأوريغامي تنمو مع الطفل

طفلة ترتدي ملابس مصنوعة من ورق الأوريغامي/ رويترز

الأوريغامي.. تقنية حديثة

مع خلفية عمله كمهندس طيران متخصص في الهياكل القابلة للنشر، قال ياسين إن ملابسه تتضمن بنية خاصة في النسيج مستوحاة من فن طي الورق الياباني القديم.

مجموعة واحدة من ملابس Petit Pli تناسب طفلاً حالياً لأكثر من 3 سنوات ، وتنمو من خلال سبعة أحجام مميزة ، قبل إعادة ضبطها إلى أصغر حجم لها ونقلها إلى الرضيع التالي أو الأخ.

ظهرت Petit Pli في 2017 Global Grad Show والذي يعرض أفكار الطلاب للتأثير الاجتماعي لحل القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجه العالم.

تقوم الشركة الآن أيضاً بتجربة المطبوعات لإخفاء البقع اليومية واستكشاف تطبيقات ملابس البالغين وملابس غير الأطفال.