أعلنت كندا رفضها القاطع لقرار الحكومة الإيرانية بتحديد التعويضات المستحقة لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، مؤكدة أن مثل هذا القرار لا تنفرد به طهران، بل يتم تحديده خلال المفاوضات بين الدول المعنية.

وقال وزير السلامة العامة الكندي السابق والمستشار الخاص للحكومة الكندية في قضية إسقاط الطائرة، رالف غوديل، عبر تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الكندية، بما في ذلك “ناشيونال بوست” وشبكة “سيتي نيوز” اليوم الخميس 7 يناير (كانون الثاني)، إنه ليس لإيران الحق في تحديد التعويض لأسر القتلى من جانب واحد.

وأضاف، إن عملية التفاوض التي كان من المقرر أن تجري في هذا الصدد لم تبدأ بعد، وأن مبلغ التعويض يتوقف على المفاوضات بين إيران وكندا و4 دول أخرى قتل رعاياها على متن الطائرة.

ووصف غوديل الإعلان عن مبلغ التعويض بأنه “غير ناضج”، قائلًا: “إن أيا من الأطراف المشاركة في العملية لم يحدد أي مبلغ في هذا الصدد”.

وسبق ورفضت الخارجية الأوكرانية عرض طهران في موقف مماثل، قائلة إنه “يجب مراعاة الأعراف الدولية بعد تحديد سبب المأساة ومحاكمة مرتكبيها”.

يذكر أنه في 30 ديسمبر / كانون الأول الماضي، كلفت الحكومة الإيرانية وزارة الطرق والتنمية الحضرية، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، بالترتيب لدفع “150 ألف دولار أو ما يعادله باليورو” لأسر ضحايا الطائرة.