أفادت شبكة “سي بي اس” الأمريكية أن العديد من مراقبي الحركة الجوية في نيويورك سمعوا تهديداً مخيفاً من خلال رسالة صوتية يوم الإثنين، يهدد بضرب مبنى الكونغرس بطائرة انتقاماً لقائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الايراني قاسم سليماني، الذي اغتيل بغارة امريكية في الثالث من كانون الثاني (يناير) من العام الماضي.

وأضافت الشبكة في التسجيل الذي حصلت عليه حصريا، أن ” طائرة ستضرب مبنى الكابيتول (الكونغرس) يوم الأربعاء، انتقاما لسليماني”.

وذكرت “سي بي إس” أن التسجيل الصوتي مصمم ومهندس إلكترونياً ولا يقف وراءه أيُّ مشتبه فيه، فيما تجري السلطات تحقيقات واسعة.

ووفقا لمكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي”، فإن التسجيل لا يستند إلى تهديدات جدية، وقد جرى إيصاله بعد اختراق أنظمة الاتصالات في عدد من أبراج المراقبة في مطارات نيويورك.

وقالت مصادر لشبكة “سي بي إس نيوز” إن البنتاغون ووكالات أخرى تم إطلاعها الثلاثاء على التسجيل الصوتي الرقمي. وقالت المصادر إنها تعتقد أن التهديد كان يهدف إلى الإيحاء بضرب مبنى الكابيتول في نفس اليوم الذي من المقرر أن يقوم فيه الكونغرس بعد نتائج المجمع الانتخابي.

هذا فيما قال خبراء إن الاقتحام مثير للقلق لأنه قد يؤثر على التعليمات التي يحصل عليها الطيارون حول كيفية وأين تطير الطائرات.

وقالت مصادر لشبكة “سي بي إس” نيوز ، إنه تم إرسال رسالة إلى مراقبي الحركة الجوية يوم الثلاثاء لتذكيرهم بضرورة الإبلاغ على الفور عن أي تهديد أو خروج طائرة عن مسار رحلتها.

ولم يعلق مكتب التحقيقات الفيدرالي ، لكنه قال إنه يأخذ “جميع التهديدات بالعنف على السلامة العامة على محمل الجد”. قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها على اتصال مع سلطات إنفاذ القانون.