يمكن أن يكون زعيم القاعدة أيمن الظواهري على قيد الحياة بناءً على أحدث مقطع صوتي أصدره زعيم حركة الشباب في الصومال أحمد عمر الدرعي الملقب بأبو عبيدة ، الذي يعتقد أنه حليفه المقرب ومساعده في منطقة شرق إفريقيا.

في التسجيل الصوتي الذي نشرته الفرق الإعلامية التابعة لحركة الشباب، يبدو أن أحمد عمر يشير إلى أن أيمن الظواهري على قيد الحياة ، على الرغم من التقارير التي تفيد باحتمال وفاة زعيم القاعدة في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 ، بعد ورود أنباء عن سوء حالته الصحية.

 

زعيم حركة الشباب في الصومال يمتدح الظواهري

 

يُسمع في التسجيل صوت زعيم الشباب وهو يمتدح رئيسه في تنظيم القاعدة الإرهابي، ويقسم أن التنظيم الإرهابي سيستمر في القتال من أجل الاستيلاء على مساحات كبيرة على مستوى العالم إلى جانب معاقبة أولئك الذين كانوا يؤذون الألم والأذى لشعوبهم حول العالم منذ عقود.

ويشير إلى أمريكا باعتبارها “العدو الأكبر” للقاعدة ، مضيفًا أنه “مع زعيمنا ، سنضمن هزيمتهم”. ليس من الواضح متى تم تسجيل المقطع، لكن المعلومات تُشير إلى أن أحمد عمر يعاني أيضًا من سوء حالته الصحية.

وتوالي حركة الشباب الصومالي تنظيم القاعدة الإرهابي، وهي شبكة إرهابية قتل زعيمها عثمان بن لادن على يد قوات البحرية الأمريكية في عام 2012. وبدأت الجماعة القتال في الصومال في عام 2008 ، ومنذ ذلك الحين ، استهدفت آلاف المدنيين الأبرياء وقوات الأمن في البلاد.

 

القاعدة بعد الظواهري.. قيادات متصارعة على الزعامة و”العصابات” سمة أفرعها
الحادي عشر من سبتمبر، أحداث نيويورك الأليمة التي شكّلت بداية الإنحدار في نشاطاته تنظيم القاعدة، الذي على الرغم من دمويته في بعض الأحداث الفردية، إلّا أنّ قيادته بزعامة الرجل الهرم، أيمن الظواهري، أثبتت يوماً يعد يوم فشله، ففقد التنظيم القاعدة حضوره ميدانياً، فتراجعت ثقة أوساطه به في المنطقة، على مدى السنوات الماضية، وبات كلٌّ يغنّي على ليلاه.