بينما يستعد فريق من منظمة الصحة العالمية لزيارة الصين للتحقيق في أصول كوفيد-19، كثفت بكين جهودها ليس فقط لمنع تفشي المرض الجديد، ولكن أيضًا لتشكيل السرد حول متى وأين بدأ الوباء.

رفضت الصين الانتقادات بشأن تعاملها المبكر مع فيروس كورونا، الذي تم تحديده لأول مرة في مدينة ووهان في نهاية عام 2019، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ، الإثنين، إن البلاد سترحب بفريق منظمة الصحة العالمية.

لكن وسط توترات جيوسياسية محتدمة، قال الخبراء إنه من غير المرجح أن يُسمح للمحققين بفحص بعض الجوانب الأكثر حساسية لتفشي المرض، حيث تسعى بكين بشدة لتجنب إلقاء اللوم على فيروس أودى بحياة أكثر من 1.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

قال يانتشونغ هوانغ، الزميل البارز في مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة فكرية أمريكية: “حتى قبل هذا التحقيق، كان كبار المسؤولين من الجانبين مستقطبين للغاية في آرائهم حول أصول تفشي المرض”.

وأضاف “سيتعين عليهم التحلي بالذكاء السياسي والتوصل إلى نتائج مقبولة من جميع الأحزاب الرئيسية”.

بينما تواصل الدول الأخرى معاناتها من تصاعد العدوى، قامت الصين بإخماد التفشي بقوة. بعد مجموعة جديدة من الحالات الأسبوع الماضي ، أغلقت مدينة شنيانغ مجتمعات بأكملها وطالبت جميع العمال غير الأساسيين بالبقاء في المنزل.

وأشاد الدبلوماسي الكبير وانغ يي يوم السبت بجهود مكافحة الوباء ، قائلاً إن الصين لا تكبح فقط الإصابات المحلية، بل أيضاً “أخذت زمام المبادرة في بناء دفاع عالمي ضد الوباء” من خلال تقديم المساعدة إلى أكثر من 150 دولة.

لكن نظراً للنقد الذي واجهته الصين في جميع أنحاء العالم ، أصبح وانغ أيضاً المسؤول الأعلى رتبة الذي يشكك في الإجماع حول أصول كوفيد-19، قائلاً إن “المزيد من الدراسات” تظهر أنه ظهر في مناطق متعددة.

كما أن الصين هي الدولة الوحيدة التي تزعم أن كوفيد-19 يمكن أن ينتقل عبر واردات سلسلة التبريد ، حيث تلقي الدولة اللوم في تفشي المرض الجديد في بكين وداليان على الشحنات الملوثة – على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية قللت من هذه المخاطر.

مع اقتراب تحقيق منظمة الصحة العالمية.. الصين تحاول التستر على حقائق كوفيد-19

أشخاص يرتدون كمامات يحضرون احتفالاً في يوم رأس السنة الجديدة، وسط تفشي مرض فيروس كورونا (COVID-19)، في حديقة في ووهان، مقاطعة هوبي، الصين/ رويترز

كوفيد-19.. الشفافية مطلوبة من الصين

اتُهمت الصين بالتستر الذي أخر استجابتها الأولية، ما سمح للفيروس بالانتشار أكثر.

لا يزال الموضوع حساساً، حيث تم توفير عدد قليل فقط من الدراسات حول أصول كوفيد-19 للجمهور.

لكن كانت هناك أيضاً مؤشرات على استعداد الصين لتبادل المعلومات التي تتعارض مع الصورة الرسمية.

أظهرت دراسة أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض الأسبوع الماضي أن عينات الدم المأخوذة من 4.43٪ من سكان ووهان تحتوي على أجسام مضادة لـ كوفيد-19، ما يشير إلى أن معدلات الإصابة في المدينة أعلى بكثير مما تم الاعتراف به في الأصل.

لكن العلماء قالوا إن على الصين أيضًا مشاركة أي نتائج تشير إلى أن كورونا كان ينتشر محلياً قبل فترة طويلة من تحديده رسمياً في ديسمبر 2019.

أظهرت دراسة إيطالية أن كورونا ربما كان في أوروبا قبل عدة أشهر من أول حالة رسمية للصين، استخدمت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الورقة لدعم النظريات القائلة بأن كورونا نشأ في الخارج ودخل الصين عن طريق الأطعمة المجمدة الملوثة أو الرياضيين الأجانب الذين يتنافسون في الألعاب العسكرية العالمية في ووهان في أكتوبر 2019.

قالت Raina MacIntyre، رئيسة برنامج أبحاث الأمن الحيوي التابع لمعهد كيربي في أستراليا، إن التحقيق يحتاج إلى رسم “صورة عالمية شاملة للقرائن الوبائية”، بما في ذلك أي دليل على وجود كورونا خارج الصين قبل ديسمبر 2019.

ومع ذلك، فإن القضايا السياسية تعني أنه من غير المرجح أن يتم منحهم مساحة كبيرة للتحقيق في فرضية واحدة، وهي أن تفشي المرض نتج عن تسرب في معهد ووهان لعلم الفيروسات، حسبما قال ماكنتاير.

وقالت: “أعتقد أنه من غير المحتمل أن يتم توفير جميع الفيروسات في المختبر في ذلك الوقت للفريق” “لذلك لا أعتقد أننا سنعرف الحقيقة أبداً.”