حث اثنان من المشرعين الجمهوريين، يوم الثلاثاء، إدارة ترامب على تعزيز القواعد الجديدة التي تم تبنيها يوم الجمعة بهدف منع SMIC ، أكبر صانع للرقائق في الصين من الوصول إلى التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة.

قال السناتور ماركو روبيو والسناتور مايكل ماكول إن تعيين قائمة الكيانات من قبل وزارة التجارة الأمريكية لم يكن صارمًا بما يكفي ويجب إعادة كتابته لسد “الثغرات الخطيرة التي من شأنها أن تسمح لجميع المبيعات لشركة SMIC تقريبًا بالاستمرار دون قيود ودعم (الحزب الشيوعي الصيني) للوصول إلى التفوق العسكري “. وأشارت الرسالة إل أنهم قلقون من أنه بدون تغييرات ستكون القواعد “غير فعالة في معالجة هذا التهديد المتنامي للأمن القومي”.

تهديد الأمن القومي في الولايات المتحدة

رفضت وزارة التجارة التعليق ، لكن وزير التجارة ويلبر روس قال يوم الجمعة إن التصنيف كان “إجراءً ضروريًا لضمان أن الصين ، من خلال شركة SMIC ، غير قادرة على الاستفادة من التقنيات الأمريكية لتمكين مستويات التكنولوجيا المتقدمة المحلية من دعم جيشها المزعزع للاستقرار”.

يشعر المشرعون بالقلق لأن القيود تنطبق فقط على التكنولوجيا “المطلوبة لإنتاج أشباه الموصلات عند 10 نانومتر وما دون. أشاروا إلى أن الإدارة “يبدو أنها تسمح لشركة SMIC بالوصول إلى جميع معدات تصنيع أشباه الموصلات تقريبًا”.

وقال المشرعون إنهم قلقون من أن القواعد الجديدة “تم تنفيذها من أجل المصالح التجارية الضيقة على حساب الأمن القومي للولايات المتحدة“.

صرحت SMIC يوم الأحد بأن إدراجها في القائمة السوداء للتجارة الأمريكية من شأنه أن يشكل تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على أبحاثها وتطويرها في تكنولوجيا الرقائق الأكثر تقدمًا التي يبلغ قطرها 10 نانومتر ، لكنها قالت إنها لا تتوقع أن يكون لقرار الولايات المتحدة تأثير سلبي كبير على العمليات المالية قصيرة المدى.

الصين تلمح إلى اقترابها من حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية