يستغل تنظيم داعش تفشي فيروس كورونا في الفلبين، من أجل تجنيد مقاتلين جدد للتنظيم المتطرف، في محاولة لزيادة أنشطته بعد ثلاث سنوات من سيطرة بعض المسلحين الموالين لداعش على مدينة ماراوي جنوب الفلبين.
وتشير السلطات المحلية إلى أن داعش يستفيد أيضًا من أزمة كوفيد -19 وإجراءات الحجر الصحي التي فرضتها الحكومة، وذلك لحشد الشباب المحرومين واليائسين، حيث يستغل عناصر داعش تلك الأوضاع الصعبة لتجنيد جيل آخر من المسلحين.

ويشير روميل بانلاوي، رئيس المعهد الفلبيني للسلام والعنف والإرهاب، إلى أن أنشطة داعش استمرت وسط جائحة Covid-19 في ظل الإغلاق الصارم في الفلبين.

فيما أوضح بانلاوي أنه بينما أدى إغلاق Covid-19 إلى إبطاء دخول المقاتلين الأجانب، فإنهم يواصلون دعم نظرائهم المحليين.

وقال: “للأسف، يستغل المقاتلون الإرهابيون المحليون حاليًا حالة Covid-19 لتبرير أنشطتهم المتطرفة العنيفة”، “إنهم يستخدمون إجراءات الحجر الصحي ضد الوباء كجمع القضايا لتجنيد الأعضاء ونشر فكرة التطرف العنيف، لا سيما في المناطق الريفية المكتئبة والمتضررة بشدة من عمليات الإغلاق.”

داعش يحاول تجنيد مقاتلين جدد في الفلبين

واعتبارًا من نهاية عام 2019، أظهرت البيانات التي جمعها المعهد الفبيني للسلام والعنف، من مصادر استخباراتية أن 59 مقاتلاً أجنبياً على الأقل دخلوا بشكل غير قانوني إلى البلاد وتم دعمهم بواسطة الفصائل الموالية لداعش في مينداناو، حيث يعتقدون أن الفلبين “أرض الجهاد الجديدة” على حد وصفهم، بعد أن تم هزيمة التنظيم في العراق وسوريا.

ووفقًا لروميل بانلاوي، فإن معظم المقاتلين الأجانب الذين يصلون إلى الفلبين ينحدرون من إندونيسيا وماليزيا المجاورة، بينما جاء آخرون من دول عربية.

وأوضح قائلاً: “إنهم يأتون في كثير من الأحيان لتسهيل نقل الأموال والأسلحة إلى الموالين المحليين لداعش، للقيام بأنشطة دعائية متطرفة وعنيفة

يأتي ذلك، فيما تعرض الجيش الفلبيني لعدة خسائر مؤخراً، خاصة بعد مقتل 11 جنديًا وإصابة 14 آخرين في مواجهة ضارية استمرت ساعة مع جماعة أبو سياف في بلدة باتيكول بمقاطعة جزيرة سولو، وهي عناصر متطرفة موالية لداعش.

وفي هذا الشهر، قتلت جماعة “مقاتلو الحرية الإسلامية في بانجسامورو” التابعة لداعش، والتي تعمل في مقاطعة ماجوينداناو، جنديين من الجيش الفلبيني وجرحت جنديًا آخر خلال حملة أمنية للمساعدة في تنفيذ حجر صحي في بلدة داتو هوفر.

و اعترف قائد القوات المسلحة لقيادة مينداناو الغربية بالفلبين، أنهم يقاتلون حاليًا ضد عدوين مختلفين”، في إشارة إلى الجماعات المستوحاة من تنظيم داعش مثل أبو سياف و مقاتلو الحرية الإسلامية في ناجسامورو من جهة، و جائحة كوفيد-19من جهة أخرى.

وشدد المسؤول على أن العمليات العسكرية ضد الجماعات الناشئة من رحم تنظيم داعش ستستمر، بناءً على أوامر دوتيرتي الدائمة لطرد جماعة أبو سياف، وهي جماعة مسلحة متطرفة تأسست عام 1991 وتصنفها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية أجنبية.

وتشير السلطات إلى أربع هجمات على وجه الخصوص، بما في ذلك هجوم 31 يوليو 2018 على نقطة تفتيش عسكرية في لاميتان،  أسفر عن مقتل 10 مع المشتبه به الرئيسي وهو مواطن ألماني من أصل مغربي، و 27 يناير 2019 انفجار مزدوج نفذه زوجان إندونيسيان، حيث قتل ما لا يقل عن 20 شخصًا وجرح أكثر من 100 آخرين في كنيسة كاثوليكية في مقاطعة جولو، كعلامات مميتة لهذا الاتجاه.

وتحت إدارة دوتيرتي، أول رئيس للفلبين من مينداناو والذي شغل سابقًا منصب رئيس بلدية مدينة دافاو، ظلت جماعة أبو سياف مصدر إزعاج أمني، مع ظهور نوع جديد من الأنشطة الإرهابية عبر اللجوء للتفجيرات الانتحارية لاستهداف المؤسسات العسكرية وغير العسكرية.

ويخشى المسؤولون الأمنيون من تلك التحركات وسط محاولات الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي لإعادة بناء وتأهيل مدينة ماراوي، والتي شهدت اشتباكات عنيفة في 23 مايو من عام 2017 ، حين احتل عناصر مدججة بالسلاح يحملون أعلام داعش، المدينة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة في البلاد.

ومنذ ذلك الوقت، يحاول تنظيم داعش عبر الفصائل المتطرفة الموالية له، تكثيف التواجد في جنوب الفلبين، حيث أسفرت تلك الأنشطة المتطرفة عن مقتل 1100 وتشريد أكثر من 350 ألف مدني ، لا يزال 127865 منهم نازحين وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وتقدر تكلفة إعادة الإعمار والتأهيل في المدينة بحوالي 72.2 مليار بيزو (1.39 مليار دولار أمريكي)، حيث لا تزال “نقطة الصفر” في المدينة تحت الأنقاض وهي منطقة محظورة على السكان.