تكشف آلاف التوجيهات والتقارير الداخلية كيف أدار المسؤولون الصينيون المعلومات التي ظهرت على الإنترنت في الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا.

في الساعات الأولى من يوم 7 فبراير (شباط)، عانى مراقبو الإنترنت في الصين من إحساس غير مألوف ومقلق للغاية. شعروا أنهم يفقدون السيطرة.

انتشر الخبر بسرعة عن وفاة لي وينليانغ ، الطبيب الذي حذر من تفشي فيروسي جديد واتهم بترويج الشائعات ، بسبب Covid-19. ينتشر الحزن والغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة للناس في الداخل والخارج ، أظهرت وفاة الدكتور لي التكلفة الفادحة لقيام الحكومة الصينية بمنع المعلومات المزعجة.

 

الصين تمنع الأخبار المزعجة لها

 

ومع ذلك، قرر المراقبون في الصين مضاعفة عددهم. وبدأ المسؤولون في منع الأخبار المزعجة و وتوجيه الأخبار، وفقًا للتوجيهات السرية المرسلة إلى العاملين في الدعاية المحلية ووسائل الإعلام .

أمروا المواقع الإخبارية بعدم إصدار إشعارات فورية لتنبيه القراء إلى وفاته. طلبوا من المنصات الاجتماعية إزالة اسمه تدريجياً من صفحات الموضوعات الشائعة. وقاموا بتنشيط مجموعات من المعلقين المزيفين عبر الإنترنت لإغراق المواقع الاجتماعية بأحاديث مشتتة للانتباه.

 

كورونا يواصل انتشاره.. كم بلغت حصيلة وباء العصر حول العالم حتى الآن؟
فيما العالم يسارع إلى إنجاز اللقاح من أجل مكافحة وباء كورونا الذي أنهك البشرية واقتصادات الدول، وقد باشرت دول عديدة إعطاء لقاح فايزر \بايونتيك لا سيما أمريكا وتمّ اعتماده في عدد من الدول كذلك، يواصل الفيروس انتشاره متسبباً في المزيد من الخسائر على مختلف الصعد. فما هي حصيلة هذا الوباء حتى الآن؟