في تجربة تستوحي الأجواء من مدينة البندقية الإيطالية، يقوم الفلبينيون بمشاهدة الأفلام على شاشة كبيرة من قوارب الجندول الواقع في الفلبين.

وفي منتصف مارس/ آذار فرض الرئيس رودريجو دوتيرتي أحد أطول إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا، وأدى هذا القرار إلى إغلاق دور السينما.

 

 

ويحرك قائدو الجندول قواربهم، وهم في ملابسهم الموحدة المقلمة، لتقف في قنال بحيث يتمكن ركابها من مشاهدة الأفلام، وهي فرصة نادرة لمشاهدة الأعمال السينمائية أثناء العزل المستمر منذ 9 أشهر.

وقالت فيوليت جاتشاليان من مركز للتسوق في مانيلا  بالفلبين : “ركوب القارب يجعلها تجربة فريدة”.

وأضافت: “هي أيضا واحدة من أوائل دور السينما التي تفتح أبوابها من جديد، لذلك رغبنا في تجربتها”.

 

الهدف من السينما العائمة في الفلبين

 

ويتعين الحفاظ على مسافة بين المراكب، ويمكن أن يجلس كل اثنين من رواد سينما الجندول في قارب، ويصل عدد المتفرجين في العرض الواحد إلى 10.

وسعر التذكرة 500 بيزو (عشرة دولارات)، أي ما يعادل تقريبا الحد الأدنى للأجر اليومي في مانيلا.

وقال جراهام كوتيس رئيس شركة ميجاوورلد لايفستايل مولز إن الهدف من السينما العائمة هو رفع المعنويات ومساعدة العاملين في قطاع السينما.

ويجلب الحضور معهم سماعاتهم ويستمعون إلى بث صوتي على تردد خاص.

 

كورونا يواصل انتشاره.. كم بلغت حصيلة وباء العصر حول العالم حتى الآن؟
فيما العالم يسارع إلى إنجاز اللقاح من أجل مكافحة وباء كورونا الذي أنهك البشرية واقتصادات الدول، وقد باشرت دول عديدة إعطاء لقاح فايزر \بايونتيك لا سيما أمريكا وتمّ اعتماده في عدد من الدول كذلك، يواصل الفيروس انتشاره متسبباً في المزيد من الخسائر على مختلف الصعد. فما هي حصيلة هذا الوباء حتى الآن؟