تجسس روسي على بلغاريا وطرد دبلوماسيين

طردت بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والتي تحافظ تقليديًا على صلات وثيقة مع روسيا ، دبلوماسيًا آخر بسبب مزاعم التجسس في أكتوبر ورفضت منح تأشيرة دخول للملحق الدفاعي القادم لروسيا.

وقالت السفارة الروسية في صوفيا إن الدبلوماسيين سيغادران بلغاريا، لكن موسكو احتفظت بحقها في الرد على طردهما.

وقالت السفارة إن صوفيا سلمت مذكرات دبلوماسية للسفير دون تقديم أي دليل على أن الاثنين تصرفا بطريقة تتعارض مع وضعهما.

وذكرت وزيرة الخارجية إيكاترينا زارييفا في وقت سابق يوم الجمعة، إن الاثنين من المرجح أن يتم طردهما بعد إبلاغ وزارة الخارجية بادعاءات المدعين.

وقالت: “سنتخذ الإجراء الذي نحن ملزمون به وسنعلن على الأرجح أنهم” أشخاص غير مرغوب فيهم “.

في بيان منفصل، قال ممثلو الادعاء إن السكرتير الأول بالقسم القنصلي بالسفارة الروسية متورط في التجسس منذ عام 2017، سعيا للحصول على معلومات حول العملية الانتخابية.

وقال ممثلو الادعاء إن دبلوماسياً ثانياً يعمل في مكتب التمثيل التجاري الروسي في صوفيا، كان يجمع معلومات عن الطاقة وأمن الطاقة منذ أكتوبر 2018، بعضها من أسرار الدولة وصالع في شبهة تجسس.

وقالت السفارة الروسية في منشور على صفحتها على فيسبوك: “إن قرار السلطات البلغارية بنشر هذه المعلومات علنًا قبل إخطار السفارة لا يتوافق مع الروح البناءة التقليدية للعلاقات بين دولتنا”.

كانت بلغاريا الحليف الأكثر موثوقية لموسكو في أوروبا الشرقية خلال الحقبة السوفيتية.

وعلى الرغم من التوترات الدورية في العلاقات ما بعد الاتحاد السوفياتي، تظل روسيا أكبر مورد للطاقة لبلغاريا.

رفضت الدولة الواقعة في منطقة البلقان الانضمام إلى حلفائها في الناتو والاتحاد الأوروبي في طرد الدبلوماسيين الروس بسبب تسميم الجاسوس الروسي السابق، سيرجي سكريبال، في بريطانيا عام 2018.

لكن المدعين اتهموا يوم الخميس ثلاثة روس بمحاولة قتل تاجر أسلحة وبلغاريين آخرين تحقق صوفيا في تسميمهم لاحتمال صلاتهم بهجوم عام 2018 بغاز الأعصاب على سكريبال.