نشر رجل الدين الشيعي البارز في إيران محمود أمجد، يوم الثلاثاء 15 ديسمبر / كانون الأول، مقطع فيديو يحتج فيه على إعدام الصحفي المعارض روح الله زم.

في خطاب غير مسبوق، هاجم أمجد، المرشد الأعلى علي خامنئي، وألقى باللوم عليه في إراقة الدماء في إيران منذ عام 2009، ودعا رجال الدين إلى عدم التزام الصمت حيال هذه الفظائع.

وتحدث محمود أمجد، ضد العنف خلال احتجاجات عام 2009؛ لكن تصريحاته الأخيرة حول إعدام روح الله زم، تتخذ نبرة مختلفة وأكثر حدة.

كان محمود أمجد، يعرف روح الله زم في إيران وماليزيا وكان على دراية بوالده؛ ومن المحتمل أن يكون هذا الارتباط العاطفي مصدر إلهام لهجة تعليقاته، رغم أنه سبق له أن انتقد خامنئي وانفصل عنه وعن حلفائه.

أعلن رجل الدين الشيعي البارز في إيران روح الله زم “شهيداً” ضحية القمع الذي سفكت دماءه ظلماً، وقال أيضاً إنه يعتبر جميع ضحايا النظام الإيراني خلال الأربعين عاماً الماضية شهداء.

ووصف محمود أمجد خطبة  خامنئي في عام 2009 بأنها “دموية” وأوضح أنه بعد أن ألقى خامنئي الاتصال بابنه وقال: “الغطرسة ركلت وحطمت السيد خامنئي والثورة والإسلام والحوزة الدينية والإمام وكل شيء، بعد هذه العظة، كان هناك إراقة دماء “، واتهم أمجد، خامنئي، بأنه مسؤول عن إراقة الدماء في إيران منذ عام 2009.

كما اعترض على صمت مكتب علي السيستاني بشأن استخدام اسمه.

قبل عام 2009، كان محمود أمجد أقل شهرة بين عامة الشعب الإيراني، لكنه كان يتمتع بشعبية لدى علماء الدين الشباب وكان يُعرف باسم “ماجستير الأخلاق”.

منذ التسعينيات فصاعداً ، نمت سمعته السيئة بين الطلاب بسبب زياراته المنتظمة إلى الوحدات السكنية في جامعة طهران والجامعات الأخرى، وأصبح مرتبطاً بممثلي المرشد الأعلى في المؤسسات التعليمية.

بطريقة ما ، كان الشخص الدائم في العديد من برامج مؤسسة تمثيل القادة في الجامعات، وكان لديه أيضاً برامج تلفزيونية طوال التسعينيات، وبلغت شعبيته ذروتها في أواخر التسعينيات، وأصبح معروفًا في قم وطهران.

إيران.. رجل دين بارز يطالب خامنئي بـ "التوبة"

امرأة إيرانية ترتدي كمامة تمشي بجوار متاجر مغلقة، حيث فرضت الحكومة إغلاقاً تاماً، وسط انتشار مرض فيروس كورونا، في طهران، إيران/ رويترز

محمود أمجد.. منتقد خامنئي الشرس

ولد محمود أمجد عام 1939 في مدينة كنجافار بمحافظة كرمانشاه في إيران. ذهب إلى “قم” بعد إتمام المرحلة الثانوية ودرس دورات في الحوزة مع محاضرين مشهورين.

لبعض الوقت بعد ثورة 1979، كان أمجد إمام جمعة نهاوند.

في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، كان أمجد من بين المجموعة التي مثلت المرشد الأعلى في الجامعات، ورافق طلاب الحج؛ ومع ذلك، لم يعبّر في خطاباته عن مواقف سياسية، واختار معالجة القضايا الأخلاقية، وكان بعض الشخصيات الإصلاحية يحضرون مناسباته.

في عام 2009 أيد أمجد، حسين موسوي، كمرشح رئاسي؛ وقال “أنا مقتنع بأمانة السيد موسوي، وإذا قال كل شخص على وجه الأرض خلاف ذلك، فلن أتخلى عن يقيني”.

وقال عن محمود أحمدي نجاد عقب المناظرات الرئاسية: “لو كنت أنا الإمام لطردت هذا الشخص”.

انتقد  أمجد في وقت لاحق قمع المتظاهرين؛ ثم ذهب إلى ماليزيا في عام 2011 ، لكن موقع كلمة أفاد بأن زوجته وحفيدته مُنعا من مغادرة البلاد عندما حاولا الانضمام إليه هناك.

في ذلك الوقت، كانت الجماعات الإصلاحية تجتمع بانتظام في ماليزيا، وسافر الكثير منها بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2009.

وتناولت وسائل الإعلام المحافظة بشكل سلبي هذه الاجتماعات، وأعلنت أنها كانت ترعاها شركة شيرين عسل المصنعة للمواد الغذائية.

إيران.. رجل دين بارز يطالب خامنئي بـ "التوبة"

مواطنون إيرانيون يرتدون كمامات، يسيرون بجوار المتاجر المغلقة، حيث فرضت الحكومة إغلاقاً كاملاً، وسط انتشار مرض فيروس كورونا، في طهران، إيران/ رويترز

واستهدفت بعض وسائل الإعلام أمجد وانتقدته بشكل مباشر؛ وأفادوا أن عزيز الله خوشفاغت ، أستاذ الأخلاق ووالد زوجة نجل المرشد الأعلى مصطفى خامنئي، قطع العلاقات مع محمود أمجد بسبب لقاءاته مع الإصلاحيين.

كان لهذه الهجمات تأثير محدود على المدى القصير، على عكس الهجمات على رجال الدين الصريحين والإصلاحيين الآخرين، والتي استمرت لسنوات في بعض الحالات.

ولكن بعد فترة، نمت الانقسامات داخل مجموعة من النشطاء السياسيين والصحفيين المقيمين في ماليزيا، وانتقل بعضهم إلى بلدان أخرى. عاد أمجد إلى إيران وخاض انتخابات مجلس الخبراء لعام 2015. ومع ذلك، فإن مجلس صيانة الدستور لم يؤهله للترشح.

واصل أمجد اتخاذ موقف حاسم بعد عودته إلى إيران؛ وفي وقت سابق من هذا العام، تحدث عن إسقاط الحرس الثوري لرحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية واصفاً إياها بأنها كانت مأساوية، مؤكداً أن عدم نزاهة وعدم كفاية البعض من مسؤولي النظام في التعامل مع هذه القضية سبب المأساة الكبرى “.

وبات أمجد ينتقد خامنئي بشكل متزايد، والتعليقات حول زام هي أحدث الأمثلة على ذلك.