حذر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي من أن عداوة واشنطن حيال طهران لن تنتهي بخروج دونالد ترامب من البيت الأبيض، وجدد الدعوة الى العمل محليا لتحييد أثر العقوبات الاقتصادية القاسية التي تفرضها واشنطن على طهران، مؤكدا في الوقت عينه ضرورة عدم التأخر في حال توافرت فرصة لرفعها.

وقال خامنئي “رأيتم ماذا فعلت بكم أميركا ترامب، وماذا فعلت بكم أمريكا أوباما”.

وأضاف “العداوات لا تقتصر على أمريكا ترامب، ولن تنتهي برحيله”.

وأكد على أهمية تحييد العقوبات التي انعكس أثرها السلبي بشكل كبير على الاقتصاد الإيراني وسعر صرف العملة المحلية.

ولفت الى أن “رفع العقوبات هو بين يدي الأعداء، لكن تحييدها يعود لنا”، مضيفا “علينا التركيز على تحييد العقوبات أكثر من التفكير برفعها”.

وقال خامنئي “بالطبع، أنا لا أقول أنه لا يجدر بنا العمل من أجل رفع العقوبات، وفي حال كان في امكاننا ذلك، لا يجب أن نؤخره ولو لساعة واحدة”.

وأضاف “لا تعتمدوا على وعود (الآخرين) لحل مشاكل الشعب، ولا تنسوا العداوات”، مؤكدا أنه “سأدعم سلطات البلاد بشرط أن تبقى وفية لأهداف الأمة”.

 

خامنئي: يجب على من نفّذ اغتيال سليماني دفع الثمن

 

وأبرمت إيراناتفاقا مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي عام 2015 . إلا أن ترامب انسحب أحاديا عام 2018 من الاتفاق وأعاد فرض عقوبات اقتصادية مشددة على إيران.

وجاءت تصريحات خامنئي اليوم خلال استقباله وفدا من عائلة سليماني واللجنة المنظمة لمراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتياله.

وقال خامنئي “يجب على من أمر ونفّذ اغتيال الفريق قاسم سليماني دفع الثمن، وسيكون هذا الانتقام حتميّاً في أي فرصة متاحة”.

 

ما الأوجه الخفية لشراكة إيران العميقة مع الصين؟
أثارت التسريبات الأخيرة حول صفقة استثمار ضخمة بين إيران والصين الأحد الماضي الكثير من التكهنات حول مسار العلاقة بين بكين وطهران في فترة تاريخية حرجة بالنسبة للبلدين.