أفادت وكالة “شينخوا” للأنباء نقلا عن وكالة الفضاء الصينية أن كبسولة المسبار الصيني “شانغي 5” هبطت في منطقة منغوليا الداخلية في شمال البلاد بعد أن جمعت عينات من سطح القمر. وبذلك تكون بكين قد أنجزت أول عملية من هذا النوع منذ 40 عاماً وانضمت إلى ثلاث دول فقط حققت هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وتأمل بكين من هذه الخطوة أن تساهم في فهم أفضل لتاريخ القمر والاستعداد لإرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر مع حلول عام 2030.

ووجه الرئيس شي جينبينغ “تهاني حارة” لفرق العمل التي شاركت في المهمةء. وقال “إنجازاتكم الرائعة ستبقى دائماً محفورة في ذاكرة وطننا وشعبنا”.

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر أطلق “شانغي 5” من جزر هاينان الاستوائية في جنوب الصين، وهبط المسبار على سطح القمر في الأول من ديسمبر الجاري في منطقة جبلية من القمر لم يسبق استكشافها. وقضت مهمته بجمع عينات من الغبار والصخور القمرية يصل وزنها إلى نحو كيلوغرامين.

الصين تسعى لمعرفة المزيد عن كيفية نشأة القمر

وكانت مركبة الهبوط القمرية التابعة للمسبار تولت جمع العيّنات ثم عادت آلياً إلى مدار القمر، حيث التحمت بالمركبة المدارية التي بقيت فيه خلال تنفيذ المهمة، قبل أن تنقل حمولتها من العيّنات إلى الكبسولة التي ستعود إلى الأرض، وهي مهمة شديدة الدقة تم تسييرها عن بُعد من الأرض.

وتسعى الصين إلى إستغلال هذه العينات من أجل معرفة المزيد عن كيفية نشأة القمر وعن النشاط البركاني على سطحه.

 

هل توجد مخلوقات فضائية؟ 4 رواد فضاء من ناسا يجيبون
لطالما كانت فكرة المخلوقات الفضائية تأتينا من أفلام الخيال العلمي، كما أنّ هناك اعتقادٌ بوجود مخلوقات غريبة في الكواكب الأخرى. هذا الاعتقاد، وعلى الرغم من أنّ الكثيرين لا يؤمنون به، إلاّ أنّه قائمٌ لدى رواد فضاءَ من وكالة “ناسا”، الذين يؤكدون وجود كائنات فضائية خارج كوكب الأرض، وكانت على اتصال بالإنسانية لفترةٍ طويلة.