تتوقع قبرص تسلّم الدفعة الاولى من لقاحات كوفيد-19 في كانون الثاني/يناير المقبل في إطار خطة توزيع اللقاحات في اوروبا على أن تصل جرعات لقاح فايزر-بايونتيك أولا، وفق ما أفاد مسؤولون الثلاثاء. وقال وزير الصحة كونستانتينوس يوانو “إنها بداية النهاية، إن لم تكن النهاية في ذاتها”.

وكانت الحكومة القبرصية تأمل في وصول اللقاحات في نهاية ديسمبر، في ضوء موافقة الاتحاد الأوروبي ونظام التوزيع، لكن تغيرا طرأ على الجدول الزمني.

وقالت رئيسة الخدمات الصحية في الجزيرة المتوسطية أولغا كالاكوتا للصحافيين “الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بايونتيك يتوقع أن تصل في يناير”.

وطلبت قبرص نحو ثلاثة ملايين جرعة تشتمل على لقاحات لشركات “استرازينيكا” و”فايزر-بايونتيك” و”سانوفي” و”جي اس كاي” و”كيورفاك” و”موديرنا” و”نوفافاكس” و”جانسين”.

وشهدت قبرص اخيرا ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وسجلت غالبية الوفيات البالغ عددها 82 في نوفمبر وديسمبر.

وتتوقع قبرص في الأسابيع المقبلة تسلم 168 ألف جرعة، على أن تصل أول 48 ألف جرعة من فايزر-بايونتيك أوائل يناير، ولاحقا سيتم تسلم اللقاحات بانتظام كل ثلاثة أشهر.

وأوضحت كالاكوتا إنّ الهدف اعطاء اللقاح ل350 شخصا يوميا في 38 مركزا.

وستكون الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية مثل طواقم المستشفيات ودور الرعاية بالإضافة الى الفئات الضعيفة. وقال يوانو إن لقاحات كوفيد-19 لن تكون إلزامية.

وقبرص تشارك في جميع الاتفاقات التي توقعها المفوضية الأوروبية مع شركات انتاج اللقاحات باعتبارها عضوا في الاتحاد الاوروبي.