أصبحت الممرضة ساندرا ليندسي من نيويورك أول شخص أميركي يتلقى لقاحاً ضد فيروس كورونا، ويشكل ذلك بداية حملة تطعيم واسعة النطاق في أنحاء البلاد الأكثر تضررا بفيروس كورونا، فيما يشهد الاتحاد الأوروبي ارتفاعا حادا في أعداد الإصابات مع عدم وجود لقاح مصرح به في الوقت الحالي. تلقت ليندسي، وهي ممرضة متخصصة في العناية المركزة، اللقاح امام الكاميرات في “لونغ آيلند جيويش ميديكل سنتر”، المستشفى الكبير في منطقة كوينز.

وبدت ليندسي مبتسمة وقالت بعد تلقيها الحقنة في ذراعها “أنا بخير تماما. لم اشعر بأي فرق عن اللقاحات الأخرى”.

 

ساندرا ليندسي أول ممرضة تتلقى لقاح مضاد لكورونا في الولايات المتحدة (صور)

الممرضة ساندرا ليندسي تتلقى لقاح كورونا من قبل الدكتورة ميشيل تشيستر ، 14 ديسمبر ، 2020 في حي كوينز بمدينة نيويورك. المصدر : Getty images

وشاهد حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو تلقيحها عبر تقنية الفيديو وسارع الى تهنئتها قائلا “آمل ان يمنحك هذا الامر ويمنح الممرضين الذين يعملون هنا كل يوم، احساسا بالامان ومزيدا من الكفاءة في العمل”.

وتستهدف حملة التلقيح الأمريكية مقدمي الرعاية الأكثر تعرضا للفيروس ودور المسنين. وقد سجلت البلاد نحو 300 ألف وفاة مع أكثر من 16 مليون إصابة بما فيها 1,1 مليون في الأيام الخمسة الماضية.

 

مخاوف من إحجام الأمريكيين عن تلقي لقاح كورونا

 

وتشمل مرحلة التلقيح الأولى نحو ثلاثة ملايين شخص، فيما الهدف هو تلقيح 20 مليون شخص بالمجمل في كانون الأول/ديسمبر ونحو مئة مليون قبل نهاية آذار/مارس.

وقال المستشار العلمي لعملية توزيع اللقاحات منصف سلاوي: “قلقي الرئيسي هو مدى إحجام الأمريكيين عن تلقي اللقاح”.

وأضاف “تم إطلاق حملة اتصالات واسعة لإقناع الأمريكيين بالحصول عليه”.

وقال كومو “نحتاج الى أشهر قبل ان يشمل اللقاح عددا كبيرا من الناس. إنه تاليا الضوء في آخر النفق لكن النفق طويل”.

كما دعا الأمريكيين الى مواصلة احترام التعليمات الصحية خلال فترة الاعياد.

 

ساندرا ليندسي أول ممرضة تتلقى لقاح مضاد لكورونا في الولايات المتحدة (صور)

الممرضة ساندرا ليندسي تشارك في مؤتمر عبر الهاتف مع الحاكم أندرو كومو بعد تلقيها بلقاح كورونا، 14 ديسمبر 2020 في حي كوينز بمدينة نيويورك . المصدر : Getty images

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.