أجهزة كمبيوتر في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

في زمن كورونا، ومع اقفال المؤسسات التعليمية أصبح الكومبيوتر رفيق التلاميذ والطلاب وحتى الأطفال في مراحل تعلمهم الأولى، ولئن كان التعليم عبر شاشة الكمبيوتر صعبة بالنسبة للأطفال “العاديين” فإنه أكثر صعوبة مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إذ وضعهم أكثر حرجا من نظرائهم.

في روسيا ، حيث تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا وتنتقل المدارس إلى نظام التعليم عن بعد، يتم طرح برنامج خاص يستخدم أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم فيها العين للأطفال الذين يعانون من اضطرابات الحركة. ألكسندرا بروخورينكو تجرب برنامج كمبيوتر يتحكم بالعين مع ابنها ديميد البالغ من العمر 3 سنوات وهو مصاب بالشلل الدماغي ولا يمكنه استخدام يديه.

يعد ديميد واحدا من سبعة أطفال تم تزويد عائلاتهم بأجهزة كمبيوتر مزودة بنظام تتبع العين، نظام ساعد الأطفال على تعلم كلمات غير معروفة بالنسبة لهم في السابق وكذلك كتابة جمل كاملة.

لقد أصبحت بوابة لعالم جديد تمامًا لهذا الصبي الصغير ويمكن لبروخورينكو بالفعل رؤية الاختلافات في ابنها الذي أصبح الآن قادرًا على ممارسة الألعاب لأول مرة.

قبل الوباء ، كان الأطفال المصابون باضطرابات الحركة يتلقون دروسًا شخصية مرتين في الأسبوع ، لكن انتشار المخاوف الصحية لـ COVID-19 يعني أن العائلات تفضل البقاء في المنزل أو اضطرت للبقاء في المنزل.

بدون معدات خاصة ، لم يتمكنوا من مساعدة أطفالهم على الدراسة عبر الإنترنت حيث تمكن الصغار من المدارس العادية من القيام بذلك.

تم تقديم حل الكمبيوتر لتتبع العين من قبل ناشي ديتي (أطفالنا) ، وهي منظمة تدير مركزًا عائليًا لإعادة التأهيل الاجتماعي. حصل ناشي ديتي على منحة رئاسية قدرها 2،8 مليون روبل (حوالي 37 ألف دولار أمريكي) للمشروع.

تكلفة كل من هذه الحواسيب 231000 روبل حوالي 3000 دولار أمريكي

ولكن قبل أن تبدأ الدراسات ، كان على الأطفال تعلم استخدام أجهزة الكمبيوتر التي لم يكتشفوها من قبل.

بدأت الدراسات عن بعد في نوفمبر وستستمر حتى مايو 2021.