كورونا في الولايات المتحدة

أحصت الولايات المتحدة، الثلاثاء، نحو 220 ألف إصابة جديدة بـ فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وهي حصيلة قريبة من أعداد الإصابات التي كانت سُجّلت خلال الأيام الأخيرة في البلاد، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

وقالت الجامعة التي تُحدّث بياناتها باستمرار، إنّ عدد الوفيات الجديدة جرّاء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ نحو 2500.

وحذر مسؤولو قطاع الصحة، من أن التنقلات التي قام بها ملايين الأمريكيين قبل اكثر من أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع، وذلك على الرغم من الدعوات التي وجهت اليهم من أجل ملازمة منازلهم.

ويواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كورونا في الولايات المتحدة الارتفاع. وهناك حالياً أكثر من مئة ألف شخص في المستشفيات.

وعلى صعيد متصل، يعلق الأمريكيون الذين يواجهون موجة جديدة من الفيروس منذ أسابيع عدة، الآمال على التوزيع الوشيك للقاح في البلاد.

وفي المجموع، أصيب أكثر من 15 مليون شخص بـ كورونا في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة. وتوفي أكثر من 286 ألفاً في البلاد من جراء الفيروس.

وبدوره وقّع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مرسومًا يمنح بلاده أولوية في تسلّم اللقاحات قبل تصديرها إلى بلدان أخرى.

من جهته، نبَّه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، إلى أنّ عدم توصّل الكونغرس سريعاً إلى توافق على الصعيد الماليّ لمكافحة الوباء، سيؤدي إلى تأخّر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد وربّما توقّفها.