يبدو ان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وصل الى قناعة بأنه يسيطر بشكل كامل على بلاده، ولم يعد يشعر بالخوف من منافسة اقاربه على كرسي الحكم، حيث بدأت التكهنات تتأكد بانه استدعى عدد من افراد عائلته المقيمين في الخارج للعودة الى بيونغ يانغ.

احد هذه التأكيدات جاءت من النمسا، ففي الـ 14 من آذار الماضي تم تعيين الدبلوماسي تشوي كانغ إيل سفيرا لكوريا الشمالية في فيينا ليحل محل صهر مؤسس الدولة كيم إيل سونغ.

مصادر دبلوماسية قالت ان السفير الجديد تشوي كانغ إيل  نائب المدير العام لشؤون أمريكا الشمالية في وزارة خارجية بيونغ يانغ.

بالاضافة الى انه كان جزءًا من المحادثات النووية مع الولايات المتحدة ، بما في ذلك المفاوضات على مستوى العمل قبل القمتين بين  دونالد ترامب وكيم جونغ أون في سنغافورة وهانوي.

 

 

بالإضافة الى انه كان أيضًا جزءًا من الوفد الكوري الشمالي إلى الحفل الختامي لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية في عام 2018 ، برفقة كيم يونغ تشول ، نائب رئيس حزب العمال الحاكم.

وبالعودة الى تعيين “تشوي ” في منصب السفير في النمسا محل كيم كوانغ سوب ، حيث يعرف الأخير بأنه المتزوج من كيم كيونغ جين ، الأخت غير الشقيقة للزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.

 

السفير الجديد لكوريا الشمالية في النمسا تشوي كانغ إيل

السفير الجديد لكوريا الشمالية في النمسا تشوي كانغ إيل – وكالات

 

وعمل كيم كوانغ سوب كأكبر دبلوماسي للبلاد في النمسا لمدة 27 عامًا منذ عام 1993.

من جانبها توقعت دائرة المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية أنه قد تم استدعاء كيم كوانغ سوب إلى كوريا الشمالية في أواخر العام الماضي، إلى جانب السيد كيم بيونغ إيل ، السفير السابق في جمهورية التشيك والأخير هو هم كيم جونغ أون.

 

 

وأكدت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية أيضًا أن جو وون تشول ، الدبلوماسي ذو الخبرة في أوروبا ، قد حل محل كيم بيونغ إيل بصفته أكبر دبلوماسي في جمهورية التشيك.

ويعتقد بعض المراقبين أن كيم جونغ أون، الزعيم الكوري الشمالي ، قد عزز قبضته على النظام بما يكفي ليشعر بأنه أقل تهديدًا بعودة أقاربه ، بينما يشير آخرون إلى أنه استدعاهم لمراقبتهم عن كثب.

كما أعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية أن السفير تشوي إيل اصبح كبير الدبلوماسيين لدى بولندا ، والسفير لدى سنغافورة جونغ سونغ إيل سفيراً جديداً في جنوب إفريقيا ، وهان سونغ يو سفيراً جديداً لدى إيران.