انتهاكات الاتفاق النووي..

أظهر تقرير للرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة أن إيران تعتزم تركيب مئات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة لتخصيب اليورانيوم في محطة تحت الأرض في انتهاك للاتفاق النووي مع القوى الكبرى ، في خطوة ستزيد الضغط على الرئيس الأمريكي المنتخب جو. بايدن.

أجهزة الطرد المركزي

وقال تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلت رويترز على نسخة منه إن إيران تخطط لتركيب ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-2m في محطة تحت الأرض في نطنز ، والتي تم بناؤها على ما يبدو لتحمل أي قصف جوي.

ويقول الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى إن طهران لا يمكنها استخدام الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي IR-1 ، إلا أنها أقل كفاءة ، في المحطة تحت الأرض ، وأن هذه هي الآلات الوحيدة التي يمكن لإيران أن تكدس بها اليورانيوم المخصب.

قامت إيران مؤخرًا بنقل سلسلة واحدة من 174 آلة IR-2m تحت الأرض في نطنز وتقوم بالتخصيب بها. لقد خططت بالفعل لتثبيت مجموعتين أخريين من الطرز المتقدمة الأخرى هناك ، بالإضافة إلى 5060 آلة IR-1 التي تم تخصيبها لسنوات في المصنع الذي تم بناؤه لأكثر من 50000.

 

طهران تسرع وتيرة انتهاك الاتفاق النووي بتخصيب اليورانيوم تحت الأرض

 

وفي  2 ديسمبر 2020 ، أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مشغل محطة الوقود (FEP) في نطنز “سيبدأ في تركيب ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي IR-2m في محطة تخصيب الوقود” .

هذا وخرقت إيران العديد من الالتزامات الأساسية للاتفاق على أنشطتها النووية ردًا على انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق وإعادة فرضه للعقوبات الاقتصادية المعوقة. مضيفة إن انتهاكاتها يمكن أن تتوقف بسرعة إذا تم التراجع عن تحركات واشنطن.

وقال جو بايدن ، الذي سيتولى منصبه في 20 يناير ، إنه سيعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق في صورة استئناف إيران الامتثال الكامل لالتزاماتها النووية.

 

طهران تسرع وتيرة انتهاك الاتفاق النووي بتخصيب اليورانيوم تحت الأرض

تزايد معدل إنتاج إيران لليورانيوم

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران نقلت سلسلة IR-2ms التي تعمل بالفعل تحت الأرض من محطة فوق الأرض في نطنز حيث لم يبق سوى عدد قليل من هذه الآلات. وبالتالي ، يجب أن تتضمن السلاسل الإضافية بعضًا من مئات آلات IR-2m التي تمت إزالتها ووضعها في التخزين بموجب صفقة 2015.

وأظهر التقرير الفصلي الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران الشهر الماضي أن طهران خزنت 12 مرة ضعف 202.8 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب المسموح لها بموجب الاتفاق ، أي أكثر من 2.4 طن.

ويعد هذا جزءًا بسيطًا من أكثر من ثمانية أطنان كانت تمتلكها قبل صفقة 2015 التاريخية ، ولم تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء تزيد عن 4.5٪ منذ ذلك الحين بعد أن حققت 20٪ قبل عام 2015 ، أي أقرب إلى 90٪ من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة.

 

 

طهران تسرع وتيرة انتهاك الاتفاق النووي بتخصيب اليورانيوم تحت الأرض

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية سري ومنسق أوقفته في عام 2003 ، وهو العام الذي كشفت فيه جماعة معارضة في المنفى عن بنائها السري لنطنز.

ويهدف الاتفاق إلى إبقاء إيران غير قادرة على إنتاج قنبلة نووية، فيما تنفي طهران عدم محاولتها قط صنع هذا النوع من الاسلحة.