أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أن الأسعار العالمية للحبوب والسكر والزيت ومنتجات الألبان التي هي من السلع الغذائية الأساسية، بلغت في تشرين الثاني/نوفمبر أعلى مستوى منذ نحو ست سنوات.

كما أشارت المنظمة إلى أن 45 بلدا في العالم بينها 34 بلدا افريقيا بات “بحاجة لمساعدة غذائية خارجية” بعد تفاقم الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد-19

هذا وأوضح مؤشر الفاو لأسعار السلع الغذائية محددا ب105 نقاط أي زيادة بنسبة 3,9% مقارنة بتشرين الأول/أكتوبر و6,5% مقارنة مع تشرين الثاني/نوفمبر 2019. وهي الزيادة الشهرية “الأهم منذ تموز/يوليو 2012 التي تساهم في رفع المؤشر إلى أعلى مستوياته منذ كانون الأول/ديسمبر 2014”.

منظمة الفاو: 45 بلدا بحاجة لمساعدة غذائية خارجية بعد أزمة كورونا

برنامج الأغذية العالمي ضمن مخيم ميكلاديدا للاجئين في المنطقة الصومالية بإثيوبيا – أ ف ب

وشهدت الفئات الخمس من المواد الغذائية الأساسية زيادة في الأسعار.

وسجلت أسعار الزيوت النباتية “ارتفاعا ضخما” بمعدل 14,5% مقارنة مع تشرين الأول/أكتوبر، وزاد سعر زيت النخيل مع التراجع الكبير لمستوى مخزونها العالمي.

أما مؤشر سعر الحبوب فسجل زيادة تقدر بــ 2,5% مقارنة بتشرين الأول/أكتوبر و19,9% مقارنة مع 2019. وذلك بسبب زيادة أسعار القمح والذرة بسبب الكميات الكبيرة التي اشترتها الصين لتجديد مخزونها.

منظمة الفاو: 45 بلدا بحاجة لمساعدة غذائية خارجية بعد أزمة كورونا

برنامج الأغذية العالمي في مخيم يمني / أ ف ب

فيما سجل مؤشر السكر سجل زيادة شهرية ب3,3% بسبب آفاق تراجع الحصاد، لل”شروط المناخية غير المواتية” في الاتحاد الأوروبي وروسيا وتايلاند.

أما مؤشرات منتجات الألبان واللحوم ارتفعت بنسبة 0,9% على التوالي خلال شهر. ومؤشر منتجات الألبان يقترب من أعلى مستوياته خلال 18 شهرا. ويبقى مؤشر اللحوم أقل ب13,7% من قيمته قبل عام. وزادت أسعار لحم البقر والغنم والخنزير مع تراجع أسعار لحوم الدواجن.