أخبار الآن | إيران – rudaw

 

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية آن لين أنّها طلبت خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف إلغاء حكم الإعدام، الصادر بحقّ الطبيب الإيراني-السويدي أحمد رضا جلالي بتهمة التجسّس.

إلا ان وزارة الخارجية الإيرانية اعتبرت أن التدخل في عمل السلطات القضائية هو أمر “مرفوض وغير مقبول”. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان، أن ظريف أبلغ نظيرته السويدية بأن “السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية في إيران مستقلة، وأي تدخل في إصدار أو تنفيذ القرارات القضائية هو أمر مرفوض وغير مقبول”.

وكان جلالي، المختص في طب الطوارئ، سافر إلى إيران في إبريل (نيسان) 2016 بدعوة من جامعتي طهران وشيراز للمشاركة في ورشة عمل لإدارة الأزمات، ولكن سرعان ما اعتقل في 26 مايو (أيار) 2016 ونُقل إلى سجن إيفين.

وكانت منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان منها منظمة العفو الدولية، دانت إضافة الى خبراء أمميين حكم الإعدام الصادر بحقه. وأعلنت زوجة الطبيب الثلاثاء أن زوجها أبلغها أنه نقل إلى سجن آخر ووضع في الحبس الانفرادي ما يعني ان إعدامه بات وشيكاً.

 

 

وقالت ويدا مهران نيا، زوجة جلالي أن زوجها شخصيا أبلغها عبر الهاتف، الثلاثاء، أنه سينقل إلى سجن رجائي شهر في كرج لتنفيذ عقوبة الإعدام فيه.

وأوضحت مهران نيا أن زوجها أبلغها بعد شهر من الانقطاع، عبر مكالمة هاتفية لم تتجاوز دقيقة واحدة، أنه محتجز حاليًا في العنبر 209 في سجن إيفين، لكنه سينقل إلى “سجن رجائي شهر خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وكانت المحكمة أيدت حكم الإعدام في ديسمبر (كانون الأول) 2017 ورغم أن محاميي جلالي طالبوا بإعادة النظر في قضيته، ورفضت المحكمة العليا طلب الاستئناف. وقالت زينب طاهري محامية جلالي إن القاضي رفض طلبها في المحكمة.عة.

يذكر أنه في السنوات الثلاث الماضية، تراجعت الأنباء عن قضية جلالي ونتيجة لذلك بدا أن حكم الإعدام الصادر بحقه قد عُلِّق، إلى أن أعلنت زوجته ويدا مهران نيا، الثلاثاء، أن زوجها أبلغها في نفس اليوم بأنه سيتم إعدامه.

وكرّرت منظمة العفو الدولية مناشدتها المجتمع الدولي التدخّل لإنقاذ حياة الطبيب. وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أمنستي ديانا الطحاوي في بيان: “ندعو أعضاء المجتمع الدولي إلى التدخّل الفوري، بما في ذلك من خلال سفاراتهم في طهران، لإنقاذ حياة أحمد رضا جلالي قبل فوات الأوان”.

 

عقوبة الإعدام تطال الأطفال في إيران
أكدت منظمة حقوقية دولية، ، أن أطفال إيران لا يسلمون من عقوبة الإعدام، التي تُطبَق عليهم دون أية مراعاة لحداثة السن أو الظروف التي دفعتهم إلى ارتكاب الجريمة.