حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من التدهور السريع على الصعيد الوبائي في البرازيل والمكسيك، داعياً الدولتين إلى التعامل بـ”جدية كبيرة” مع كوفيد-19 لكبح تفشيها.

وفي الأسابيع الأخيرة تسارعت بشكل كبير وتيرة الإصابات والوفيات جراء كوفيد-19 في كلا البلدين خلال الموجة الثانية من الوباء. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غبريسوس: “أعتقد أنّ على البرازيل أن تتعامل مع الأمر بجدية كبيرة. الأمر يثير قلقاً كبيرا”، مبدياً المخاوف نفسها بالنسبة للمكسيك لاعتباره أن “وضعها سي”.

البرازيل أكثر بلدان العالم تضرراً من كوفيد-19

والبرازيل هي من الدول الأكثر تضرراً جراء كوفيد-19، وسجّلت أكثر من 172 ألف وفاة بالفيروس هي ثاني أعلى حصيلة في العالم، بعد الولايات المتحدة. وبعدما سجّلت طويلاً حصيلة وفيات يومية تخطّت ألف حالة بين يونيو وأغسطس، بدأت تتراجع أعداد المتوفين في الدولة البالغ عدد سكانها 212 مليون نسمة. إلّا أنّ تيدروس أشار إلى تسجيل 2538 وفاة في الأسبوع الأول من نوفمبر، وارتفعت الحصيلة اليومية الأسبوع الماضي إلى 3876 وفاة، ما اعتبره المدير العام للمنظمة “زيادة كبيرة”.

وفي الفترة نفسها تضاعفت أعداد الإصابات، وقد سجّلت البرازيل الأسبوع الماضي 218 ألف إصابة، فيما يرفض الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الإقرار بخطورة الوباء، وأعلن الأسبوع الفائت أنّه لن يتلقى أيّ لقاح، واصفاً الحديث عن موجة وبائية ثانية بأنّه “ثرثرات”. ويعتبر بولسونارو أنّ التداعيات الاقتصادية للجائحة أسوأ من تأثيرها الصحي المباشر.

وفي المكسيك، تخطّت حصيلة الوفيات عتبة مئة ألف في 20 نوفمبر، كما سجّلت البلاد مذّاك أكثر من خمسة آلاف وفاة.

وفي نهاية الأسبوع، وللمرّة الأولى، سجّلت المكسيك أكثر من 12 ألف إصابة في يوم واحد.