بحث الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الإثنين، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز سبل تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية، بحسب ما أعلنت بوينوس آيرس.

وقالت الرئاسة الأرجنتينية في بيان إنّه “في مستهلّ الحوار هنّأ الرئيس الأرجنتيني الرئيس المنتخب على نتيجة الانتخابات الأخيرة، واعتبر فوزه فرصة عظيمة لإقامة علاقات أفضل لكي تلتقي الولايات المتّحدة مجدّداً بأمريكا اللاتينية”.

وأوضح البيان أنّه خلال المكالمة التي استمرّت زهاء 35 دقيقة، شدّد بايدن على مسامع رئيس الأرجنتين على أنّ “القارّة تتمتّع بإمكانيات كبيرة، بديموقراطية قوية، ولدينا جدول أعمال واسع للعمل من كندا إلى الأرجنتين”.

كما نقل البيان عن بايدن قوله “أريد أن تكون لديّ علاقة قوية مع القارّة”.

وردّ فرنانديز بالقول، وفقاً للبيان، إنّ “السنوات القليلة الماضية كانت صعبة على أمريكا اللاتينية. نودّ أن تتغيّر الأمور ونحن نرى فيكم بديلاً”.

وشدّد الرئيس الأرجنتيني على أنّه “بعلاقة ناضجة ومتينة، ومع الأخذ في الحسبان الأمن والديموقراطيات في القارّة، أنا متأكّد من أنّنا سنقوم بأمور سويّاً”.

وتطرّقت المحادثة أيضاً إلى الصداقة التي تجمع كلاً منهما مع البابا فرنسيس، الأرجنتيني الأصل.

وفي ختام المكالمة قال بايدن لفرنانديز “أريد أن أعمل جنباً إلى جنب معكم من أجل الدفع بأمريكا اللاتينية قدماً إلى الأمام، وأعتقد أنّنا، مع البابا كشريك، سننجح”.