أفادت شبكة “فوكس نيوز”، الاثنين، باستقالة الدكتور سكوت أطلس، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون وباء كوفيد-19، من منصبه.

وقالت الشبكة إن استقالة الدكتور أطلس جاءت بعد أربعة أشهر مثيرة للجدل في البيت الأبيض، اشتبك فيها مرارا مع أعضاء آخرين في فريق العمل.

وأضافت الشبكة أن استقالة أطلس جاءت ليفسح الطريق أمام إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن المقبلة.

هذا وصادقت أريزونا وويسكونسن رسمياً، الإثنين على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في هاتين الولايتين المتأرجحتين في دعامة جديدة للانتصار الذي حقّقه على المستوى الوطني المرشّح الديموقراطي على منافسه الجمهوري الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي ما زال يرفض الإقرار بهزيمته.

وقال حاكم أريزونا الجمهوري دوغ دوسي في تغريدة على تويتر “اليوم وقّعنا على نتائج انتخابات 2020 في أريزونا”، الولاية التي يفوز فيها للمرة الأولى منذ 25 عاماً مرشّح ديموقراطي بالانتخابات الرئاسية.

وحقّق بايدن الفوز على ترامب في أريزونا بفارق ضئيل بلغ 10.457 صوتاً من أصل حوالى 3,5 مليون مقترع.

وقالت وزيرة شؤون الولاية المسؤولة عن تنظيم الانتخابات كيتي هوبس إنّه “على الرّغم من التحدّيات غير المسبوقة، فقد انتصر أبناء أريزونا لديموقراطيتنا”.

وبعيد ساعات من ذلك أعلن حاكم ويسكونسن توني إيفرز أنّه صادق بدوره على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية في هذه الولاية التي صوّتت في 2016 لترامب.

والمصادقة رسمياً على نتائج الانتخابات الرئاسية لا تعني بالضرورة إغلاق الباب أمام إمكانية الطعن بها أمام المحاكم، إذ إنّ عدداً من الولايات، على غرار أريزونا مثلاً، يسمح بالطعن بالنتائج حتّى بعد المصادقة عليها.