قال مسؤول كبير، الجمعة، إن القوات الإثيوبية سيطر على بلدة ويكرو الواقعة على بعد 50 كيلومتراً شمالي عاصمة تيغراي وذلك بعد يوم من إعلان الحكومة أنها بدأت ” المرحلة الأخيرة “من هجوم في المنطقة الشمالية.

وقال الفريق حسن إبراهيم في بيان إن القوات الفيدرالية استولت على ويكرو “وستسيطر على ميكيلي في غضون أيام قليلة”. وأضاف أن القوات الحكومية سيطرت أيضاً على عدة بلدات أخرى.

ومنحت الحكومة، الأحد، مهلة حتى الأربعاء لإلقاء السلاح أو مواجهة هجوم على ميكيلي، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة، ما أثار مخاوف بين جماعات الإغاثة من وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.

القوات الإثيوبية تستولي على بلدة وتتجه نحو عاصمة تيغراي

الإثيوبيون الذين فروا من القتال الدائر في منطقة تيغراي يستعدون للصعود على متن حافلة مجانية في قرية الحميدية على الحدود السودانية الإثيوبية بشرق ولاية كسلا، السودان/ رويترز

ويتهم رئيس الوزراء أبي أحمد زعماء تيغراي ببدء الحرب بمهاجمة القوات الفيدرالية في قاعدة في تيغراي في 4 نوفمبر. وتقول جبهة تحرير تيغراي إن الهجوم كان ضربة استباقية.

وأبلغ أبيي ، الذي أعلن يوم الخميس أن الجيش بدأ “المرحلة الأخيرة” من هجومه ، لمبعوثي السلام الأفارقة في وقت سابق يوم الجمعة أن حكومته ستحمي المدنيين في تيغراي.

لكن بياناً أصدره مكتب رئيس الوزراء بعد اجتماعهما لم يشر إلى المحادثات مع جبهة تحرير تيغري لإنهاء القتال.

البيان الذي صدر بعد لقاء أبي بمبعوثي الاتحاد الأفريقي – رؤساء ليبيريا السابقين إيلين جونسون سيرليف ، وجواكيم شيسانو من موزمبيق وكجاليما موتلانثي من جنوب إفريقيا – قال إن الحكومة ملتزمة “بحماية وأمن المدنيين”

وشكر البيان المبعوثين على إضفاء “حكمتهم ورؤاهم واستعدادهم لتقديم الدعم بأي شكل من الأشكال” ولم يذكر أي خطط لمزيد من المناقشات معهم.

القوات الإثيوبية تستولي على بلدة وتتجه نحو عاصمة تيغراي

خيام اللاجئين الإثيوبيين الفارين من القتال الدائر في منطقة تيغري ، في مخيم أم ركبة على الحدود السودانية الإثيوبية بولاية القضارف، السودان/ رويترز

تم إرسال المبعوثين إلى أديس أبابا للمساعدة في التوسط في الصراع، وهو أمر أوضحه أبيي بالفعل أنه لا يريده.

قال رئيس الوزراء، الذي فاز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي لإنهائه مواجهة استمرت عقدين مع إريتريا، إنه لن يتحدث إلى قادة جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري إلى أن يهزموا أو يستسلموا.

ويعتقد بالفعل أن آلاف الأشخاص قتلوا في أعقاب الضربات الجوية والقتال البري. وتقدر الأمم المتحدة أن 1.1 مليون إثيوبي سيحتاجون إلى المساعدة نتيجة للصراع.

لقد أحدثت إراقة الدماء موجات صادمة في منطقة القرن الأفريقي. فر أكثر من 43 ألف لاجئ إلى السودان. أصابت صواريخ الجبهة الشعبية لتحرير تيغري عاصمة إريتريا المجاورة.