غوتيريش يدعو أطراف النزاع الإثيوبي إلى اغتنام فرصة الوساطة الأفريقية لحل النزاع

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، في بيان، أطراف النزاع في إثيوبيا إلى “اغتنام الفرصة الحيوية” لـ الوساطة الأفريقية “لحل النزاع سلمياً” في إقليم تيغراي، وهي وساطة رفضتها الحكومة حتى الآن.

وجاء في بيان أصدره مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أن غوتيريش “يرحب بالاجتماع الذي نُظم اليوم بين رئيس الوزراء أبيي أحمد والمبعوثين الخاصين للاتحاد الأفريقي”.

وأضاف أن “الأمين العام يعرض دعم الأمم المتحدة الكامل لمبادرة الاتحاد الأفريقي”.

غوتيريش يدعو أطراف النزاع الإثيوبي إلى اغتنام فرصة الوساطة الأفريقية لحل النزاع

لاجئون إثيوبيون يفرون من القتال الدائر في منطقة تيغري ويحملون رضيعاً ووعاء ماء في مخيم فاشاغا على الحدود السودانية الإثيوبية في ولاية كسلا، السودان/ رويترز

واعتبر غوتيريش أن من الضروري “ضمان حماية المدنيين وحقوق الإنسان ووصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة” من النزاع، مشيراً إلى أنه “يُقدّر” الالتزام الذي أعاد رئيس الوزراء وحكومته التشديد عليه في هذا الصدد.

وبعد رفضه أي “تدخل في الشؤون الداخلية” لبلاده، قال أبي أحمد، الجمعة، إن من واجبه “الحفاظ على النظام” في إثيوبيا، وذلك على أثر اجتماعه مع المبعوثين الأفارقة الثلاثة، الرؤساء السابقين الموزمبيقي يواكيم شيسانو والليبيرية إلين جونسون سيرليف والجنوب أفريقي كغاليما موتلانثي.