تحويلات إيران المالية.. من أين؟، وإلى أين؟

أظهر تقرير استخباراتي صادر من كندا، تورط شركة صرافة في مساعدة إيران على تحويل ملايين الدولارات إلى كندا.

وكشف التقرير، أن شركة الصرافة “أونغ” ساعدت طهران على القيام بتحويل أموال من بنك صادرات يسيطر عليه النظام الإيراني ويستخدم لتمويل حزب الله اللبناني.

وعلى صعيد متصل، تتهم الاستخبارات الكندية، علي رضا أوناغي 44 عاماً وهو مهاجر مستثمر بأنه يشكل تهديدا للأمن القومي الكندي لمساعدته طهران على إدراة التحويلات المالية إلى كندا.

تظهر سجلات الشركة أن النشاط التجاري تم تسجيله على عنوان منزل أنغاي ، لأنه كان المدير الوحيد.

بالملايين.. تقرير استخباراتي كندي يفضح تحويلات إيران إلى كندا

وبدوره صرح أنغاي بأنه يعلم أن عملية التحايل على العقوبات الاقتصادية غير قانونية بشكل واضح. ومع ذلك، اعترف السيد أنقائي بأنه أجرى مثل هذه الأنشطة لمدة ثلاث سنوات على الأقل ”.

كما واعترف أنغاي بأن النظام الإيراني استخدم شركته لتحويل الأموال إلى كندا

ووفقًا لموقع ONG على الويب ، تقدم الشركة تحويلات مالية “آمنة ومأمونة”.

وقدرت الاستخبارات الكندية، أن المبلغ الذي تم تحويله إلى داخل كندا بملايين الدولارات.

إلى ذلك، يؤكد تقرير دائرة الاستخبارات الأمنية الكندية أن النظام الإيراني قد تهرب من العقوبات الدولية من خلال تمرير الأموال عبر شركات الصرافة الصغيرة لنقلها إلى كندا، بالتعاون مع مصرف صادرات، الذي تفرض عليه كندا ووزارة الخزانة الأمريكية عقوبات لتمويله حماس وحزب الله.

بالملايين.. تقرير استخباراتي كندي يفضح تحويلات إيران إلى كندا

يذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية، كانت قد فرضت العام الماضي، عقوبات على الشبكة الدولية التي تمر عبرها الأموال إلى الحرس الثوري الإيراني، واستهدفت 25 فرداً وكياناً بعقوبات مالية.

يشار إلى أن العقوبات تهدف إلى إغلاق النظام المالي العالمي أمام المستهدفين من خلال حظر المواطنين والشركات الأمريكية وكذلك البنوك الدولية التي لها تواجد في الولايات المتحدة، من التعامل معهم.