أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، اغتيال عالم نووي إيراني قرب طهران.

ونقلت قناة إيران إنترناشيونال عن وكالة “رجاء نيوز “للأنباء، مقتل محسن فخري زاده أحد علماء إيران في المجال النووي والصاروخي في منطقة دماوند في محافظة طهران.

https://twitter.com/disclosetv/status/1332326504882180100

 

وأفادت مصادر أن اغتيال زادة تم بمواجهة بين مسلحين مجهولين وحرسه، فيما كشف التلفزيون الرسمي الإيراني، أن تفجيراً أعقبه إطلاق نار تمت عملية اغتيال العالم.

كما نقلت مواقع إيرانية، مقتل 4 من مرافقي زادة في العملية.

وكشفت المعلومات أن العالم القتيل قيادياً في الحرس الثوري الإيراني، ورئيس “منظمة أبحاث الدفاع الجديدة”، موضحة أن زادة مدرج في قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي.

فيما يعرّف خبراء نوويون غربيون، زادة على أنه الرجل العسكري الغامض الذي يدير الأنشطة النووية الإيرانية.

ويقولون إنه كان يعيش في ظل إجراءات أمنية مشددة، وفي سرية لحمايته وإبقائه بعيدا عن أنظار مفتشي الأمم المتحدة.

كما حدد تقرير قديم للرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة، محسن فخري زادة على أنه شخصية رئيسية في العمل الإيراني المشتبه به لتطوير التكنولوجيا والمهارات اللازمة لصنع القنابل الذرية.

وأوضح التقرير أنه نادراً ما تذكر وسائل الإعلام الإيرانية اسم زادة، وقبل 4 سنوات وصفته وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية بأنه عالم يعمل في وزارة الدفاع ورئيس سابق لمركز أبحاث الفيزياء، وهي هيئة ورد ذكرها أيضاً في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً.

فيما قالت بعض المواقع الإيرانية إنه كان أستاذا جامعيا.

طهران

محسن فخري زاده أحد علماء إيران في المجال النووي

إلا أن المحللين الغربيين أقروا بأنه لا يُعرف سوى القليل عن زاده، الذي وصفه مركز أبحاث أولبرايت بأنه مهندس نووي أشرف على عدد من المشاريع المتعلقة بأبحاث التسليح والتطوير.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو كان ذكر قبل فترة العالم الإيراني القتيل بالاسم، واتهمته إسرائيل سابقا بقيادة برنامج طهران النووي العسكري.