تمثل شروط وقف إطلاق النار في نزاع ناغورني قره باغ المتفق عليها بين أرمينيا وأذربيجان تهديدا خطيرا لمصالح إيران الاستراتيجية على المدى الطويل، حيث من المحتمل أن تؤثر آثار ذلك على نظرة الشعب الإيراني لنظامهم ، فضلاً عن تغيير سياسة إيران تجاه أذربيجان وسوريا.

وتسيطر أذربيجان الآن على كامل حدودها مع إيران على طول نهر أراس. في حين أن هذا قد يكون سببا للاحتفال في باكو ، إلا أنه يُنظر إليه بقلق في طهران. وذلك لأن تمديد حدود أذربيجان مع إيران سيمنح إسرائيل حق الوصول إلى المزيد من الأراضي التي يمكن من خلالها مراقبة طهران، حسب ما نشرت صحيفة آسيا تايمز.

على الرغم من نفي باكو ، ليس سراً أن إسرائيل وأذربيجان تتمتعان بتعاون جوهري في مجال الاستخبارات والطاقة والمسائل العسكرية.

وأذربيجان هي واحدة من أكبر مشتري الأسلحة الإسرائيلية، حيث لعب استخدامها لطائرات “كاميكازي” الإسرائيلية بدون طيار في حرب ناغورني قرة باغ دورا مهما في تحويل ساحة المعركة لصالحها – على الرغم من أن الطائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز Bayraktar TB2 يُنسب إليها على أنها مغير حقيقي لقواعد اللعبة في الصراع.

إلى جانب ذلك ، تحتفظ إسرائيل وأذربيجان بعلاقات استخباراتية عميقة، وإذا شنت إسرائيل غارات جوية على المنشآت النووية الإيرانية ، فمن المرجح أن تلعب أذربيجان دورا حيويا إما كمحطة للتزود بالوقود أو كنقطة انطلاق.

وكانت النتيجة الأخرى للحرب هي إنشاء ممر عبور عبر الأراضي الأرمنية يربط أذربيجان بجمهورية ناخچيوان الذاتية، ومن المرجح أن يتم تشغيل هذا الممر بموازاة الحدود الأرمينية مع إيران ، لكي يتم تشغيله بواسطة القوات الروسية.

وقد أثار هذا بالفعل مخاوف في طهران لأنه قد يؤدي في الواقع إلى قطع وصول إيران إلى أرمينيا وما بعدها إلى أوروبا عبر جورجيا، وبالنسبة لدولة تعاني من العقوبات الدولية ، من الأهمية بمكان بالنسبة لإيران أن تكون قادرة على الوصول إلى جيران اصدقاء.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف سيتوجه قريبا إلى موسكو وباكو لمناقشة الموضوع بمزيد من التفصيل، ومع ذلك ، ما هو أكثر أهمية أن نلاحظ هو العاصمة التي لن يزورها – أنقرة ، الفائز المهم الآخر في الصراع.

وستحتفظ تركيا بقوات في أذربيجان وتتمتع الآن بوصول مباشر إلى بحر قزوين عبر ممر ناخچيوان – أذربيجان المقترح. ويمكنها الآن أيضا أن تمارس تأثيرا مباشرا على آسيا الوسطى ، وهي واحدة من أكثر طموحات الرئيس رجب طيب أردوغان.

روسيا مستعد للتضحية بإيران

وستلاحظ طهران أيضا إحجام روسيا عن تقديم دعم كامل لحليفتها أرمينيا، حيث المستخلص من دور روسيا في نزاع ناغورني قرة باغ هو أنها سعيدة بالتضحية بحليف إذا أصبح الأمر مزعجا للغاية.

ووصل نيكول باشينيان ، رئيس وزراء أرمينيا ، إلى السلطة عبر نوع من “الثورات الملونة” التي كرهها فلاديمير بوتين، كما أزعج الرئيس الروسي بسجن روبرت كوتشاريان ، رئيس أرمينيا السابق وحليف بوتين السابق.

في هذا الصراع ، تمسكت موسكو حرفا وليس بروح تحالفها مع يريفان ، مشيرة إلى أن التزاماتها الأمنية امتدت فقط إلى أراضي أرمينيا، حيث سمحت موسكو لأذربيجان باستعادة جميع أراضيها المفقودة ، بينما سمحت لأرمينيا بالاحتفاظ بالمناطق الرديفة حول عاصمة ناغورني قرة باغ.

وستحتفظ موسكو بنفوذها في المنطقة من خلال توفير قوات حفظ السلام في قرة باغ وعلى طول ممر ناخچيوان – أذربيجان المقترح.

ومن المرجح أن يستخلص صانعو السياسة في طهران الاستنتاجات الصحيحة من ذلك ، لا سيما فيما يتعلق بما قد يبشر به هذا بالنسبة لحليف إيران في سوريا ، الرئيس بشار الأسد، فبعد رؤية الشغف الذي أبدته روسيا وتركيا على استعداد للتوصل إلى اتفاق بينهما ، من المرجح أن تدفع طهران نظام الأسد في اتجاه إنهاء الحرب السورية.

ومن المرجح أن يكون التأثير الرئيسي لكيفية حدوث الصراع على السياسة الداخلية داخل إيران سيكولوجيا، فهذه ضربة أخرى لصورة إيران الذاتية كقوة مهيمنة إقليمية، الا انه وفي الواقع ، فإن طهران كانت متفرجة على الصراع ولم يكن بإمكانها أن يكون لها رأي في تشكيل النتيجة.

كما كشفت نتيجة الحل في ناغورني قرة باغ للشعب الإيراني أن نظامهم لم تعد تمتلك القوة الاقتصادية أو التطور التكنولوجي أو النموذج السياسي المغري للتأثير على منطقة كانت تحت النفوذ الفارسي لمئات السنين، فما حدث بشكل عام ، يمثل هذا إهانة أخرى لشرعية النظام الذي يحكم إيران منذ عام 1979.