أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، الأحد، أنهم في صدد بدء تخفيف قيود الحجر الصحي العام المفروض لكبح انتشار فيروس كورونا.

وقال غابرييل أتال لصحيفة لو جورنال ديمانش أن عملية تخفيف القيود ستتم خلال الأسابيع المقبلة على ثلاث مراحل.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء خطابا يتناول فيه وضع الوباء في بلاده وربما يعلن تخفيفا جزئيا للقيود المفروضة منذ 30 تشرين الأول(أكتوبر).

وذكر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتحدث الثلاثاء عن خطط عدة ترمي إلى تدارك الوضع الوبائي في البلاد، ومن المفترض أن يتم تطبيقها على مدار عدة أسابيع. وذكر أتال أن الخطط ستتضمن طرقا “لتكييف استراتيجيتنا الحالية”.

وأضاف أتال أنه من المتوقع أن تجيء الخطوة الأول في بداية كانون الأول (ديسمبر) قبل موسم العطلات على أن تليها المرحلة الثانية اعتبارا من كانون الثاني (يناير)2021.

وكان ماكرون قال إنه من المتوقع استمرار الحجر الصحي الثاني في فرنسا لمدة أربعة أسابيع على الأقل. وتشمل قيود الحجر إغلاق المتاجر غير الضرورية والمطاعم والحانات.

غير أنه في ضوء البيانات الأخيرة التي تظهر أن فرنسا بسبيلها لكبح الزيادة في الإصابات تتعرض الحكومة لضغوط من المتاجر والشركات لتخفيف القيود قبل موسم التسوق في عيد الميلاد.