وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين قانوناً بشأن زيادة الضريبة على المداخيل المرتفعة أعلن عنه هذا الصيف، ويمثل تراجعاً في معدل الضريبة الثابتة الذي “افتخرت” به روسيا.

فاعتباراً من عام 2021، سيرتفع معدل الضريبة من 13 إلى 15% على الدخل الذي يزيد على خمسة ملايين روبل سنوياً (55350 يورو بالمعدل الحالي). وأعلن هذا الإجراء من قبل الرئيس هذا الصيف في وقت اتخذت تدابير لدعم الاقتصاد المتضرر من وباء كوفيد-19.

وقال الرئيس إنّ تعديل ضريبة الدخل وهي أحد المصادر الرئيسية لتمويل الميزانية الروسية، يجب أن يجلب للدولة حوالى 60 مليار روبل إضافية، مضيفاً أنّ هذا المبلغ سيستخدم لعلاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة.

وكانت ضريبة الدخل الثابتة التي اعتمدت في العام 2001 من الإصلاحات الرئيسية في ولاية فلاديمير بوتين الأولى. ونوقش تعديلها منذ سنوات بهدف إلغائها أو خفضها لذوي الدخل المنخفض.

وقال بوتين في يونيو إن اعتماد الضريبة الثابتة “مكّن من إخراج الأجور والدخل من الظل وتبسيط إدارة الضرائب وجعلها مفهومة”. وأضاف أنّه مع “الإدارة الجديدة النوعية وإدخال التقنيات الرقمية، أصبح من الممكن توزيع العبء الضريبي بطريقة تراعي الاختلاف” في الدخل.