أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الاثنين، سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة، في مقدمها تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية، وآخرين من قدامى إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وفي هذا السياق، سيكون وزير الخارجية الأسبق جون كيري (76 عاماً)، في حال صادق مجلس الشيوخ على تسميته، موفد الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف.

وكان بلينكن (58 عاماً) مساعداً لوزير الخارجية بين العامين 2015 و2017 وسيخلف الجمهوري مايك بومبيو على رأس هذه الوزارة الأساسية. وهو يعدّ مدافعاً شرساً عن تعددية الاقطاب، وسيتصدى خصوصاً للملف النووي الإيراني.

وعلى رأس وزارة الأمن الداخلي، سمّى بايدن للمرّة الأولى الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس (60 عاماً) المولود في هافانا والذي سيشرف خصوصاً على قضايا الهجرة.

ومايوركاس مدع سابق مناهض للعنصرية، ويُلمّ بشؤون الوزارة التي سيتولاها كونه كان مساعداً للوزير بين 2013 و2016.

بايدن: أحتاج فريقاً جاهزاً من اليوم الأوّل

وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات: “أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأوّل”، علماً أنّ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لا يزال يرفض الإقرار بهزيمته في انتخابات الثالث من نوفمبر الرئاسية. وأضاف الرئيس المنتخب أنّ “هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون”.

كذلك، اختار بايدن أفريل هاينز (51 عاماً) لتتولى إدارة الإستخبارات الوطنية، بحيث تنسّق بين مختلف الوكالات الفدرالية النشطة في هذا المجال، مع الإشارة إلى أنّها المرأة الأولى التي تتسلم هذه المسؤولية.

وستكون الأميركية من أصل أفريقي ليندا توماس غرينفيلد (68 عاماً) التي شغلت منصب مساعدة وزير الخارجية لشؤون أفريقيا، سفيرة لدى الأمم المتحدة.

كما سمّى بايدن أيضاً مستشاراً مقرّباً هو جايك سوليفن (43 عاماً) ليكون مستشاره للأمن القومي.