تعهد قادة أكبر 20 اقتصاداً السبت بضمان التوزيع العادل للقاحات والأدوية والاختبارات حول العالم والقيام بما هو مطلوب لدعم البلدان الفقيرة التي تكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19.

وقال القادة في مسودة بيان لـ مجموعة العشرين: “لن ندخر جهدا لضمان وصولها بأسعار معقولة ومنصفة لجميع الناس بما يتفق مع التزامات الأعضاء لتحفيز الابتكار”. “نحن ندرك دور التحصين الشامل باعتباره منفعة عامة عالمية.”

هيمنت الأزمتان التوأم للوباء والانتعاش العالمي غير المتكافئ وغير المؤكد على اليوم الأول من القمة التي استمرت يومين برئاسة المملكة العربية السعودية، والتي ستنقل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين إلى إيطاليا الشهر المقبل.

قادة مجموعة العشرين يتعهدون بمساعدة الدول الأكثر فقراً في عالم ما بعد كوفيد-19

رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا (أعلى اليسار) ، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أعلى اليمين) ، رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن (أسفل اليسار) ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (أسفل C) شوهدوا على الشاشة قبل بدء قمة افتراضية لمجموعة العشرين تستضيفها المملكة العربية السعودية وعقدت عبر مؤتمر بالفيديو وسط وباء كوفيد -19/ أ ف ي

كان جائحة COVID-19 ، الذي ألقى بالاقتصاد العالمي في ركود عميق هذا العام، والجهود اللازمة لدعم الانتعاش الاقتصادي في عام 2021 ، على رأس جدول الأعمال.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمته الافتتاحية: “يجب أن نعمل على تهيئة الظروف للوصول إلى هذه الأدوات بأسعار معقولة وعادلة لجميع الشعوب”.

يشعر قادة مجموعة العشرين بالقلق من أن الوباء قد يزيد من تعميق الانقسامات العالمية بين الأغنياء والفقراء.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقمة: “نحن بحاجة لتجنب سيناريو قاتم بأي ثمن، حيث يمكن للأغنياء فقط حماية أنفسهم من الفيروس واستئناف الحياة الطبيعية”.

للقيام بذلك ، حث الاتحاد الأوروبي قادة مجموعة العشرين بسرعة على ضخ المزيد من الأموال في مشروع عالمي للقاحات والاختبارات والعلاجات.

قادة مجموعة العشرين يتعهدون بمساعدة الدول الأكثر فقراً في عالم ما بعد كوفيد-19

وسائل الإعلام تشاهد الخطاب الافتراضي للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على الهواء مباشرة في المركز الإعلامي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية الخامسة عشرة لقادة مجموعة العشرين في الرياض ، المملكة العربية السعودية/ رويترز

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على تويتر: “في قمة مجموعة العشرين ، دعوت إلى استثمار 4.5 مليار دولار في ACT Accelerator بحلول نهاية عام 2020 ، لشراء وتسليم اختبارات كوفيد-19 والعلاجات واللقاحات في كل مكان”.

وقالت: “نحن بحاجة إلى إظهار التضامن العالمي”.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمجموعة العشرين إن ألمانيا ساهمت بأكثر من 500 مليون يورو (592.65 مليون دولار) في هذا الجهد ، وحثت الدول الأخرى على القيام بدورها ، وفقاً لنص من تصريحاتها.

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقديم لقاح فيروس “سبوتنيك – في” الروسي إلى دول أخرى ، وقال إن موسكو تعد أيضاً لقاحاً ثانياً وثالثاً.